أفادت وسائل إعلام ​إيران​ية ومصادر بقطاع الطيران إن الخطوط الجوية الإيرانية "إيران إير" قد تتسلم أولى طائراتها النفاثة الجديدة من "​بوينغ​" قبل عام من الموعد المتوقع بموجب اتفاق للحصول على طائرات اشترتها في الأصل الخطوط الجوية التركية التي تعاني من أزمة سيولة.

وكان من المتوقع أن تتسلم إيران أول طائرة من بين 80 طائرة طلبت شراءها من الشركة الأميركية لصناعة الطائرات في نيسان 2018 لكن هناك طائرة واحدة جديدة على الأقل قابعة دون استخدام لأن الخطوط الجوية التركية لم تعد بحاجة إليها.

وتقول مصادر بالقطاع إن بوينج تخوض مفاوضات لإرسال طائرة واحدة على الأقل من طراز 777-300ER جرى تصنيعها في الأصل لشركة الخطوط الجوية التركية التي تؤجل تسليمات بسبب ضعف حركة الطيران عقب محاولة انقلاب فاشلة في تركيا العام الماضي.

وقالت "بوينغ" إنها لا تعلق أبدا على المحادثات مع العملاء، ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من شركات الطيران المعنية.

وأبلغ نائب وزير الطرق وبناء المدن الإيراني أصغر فخرية كاشان وكالة "مهر" للأنباء، أن أول طائرة "بوينغ" من طراز 777 ستصل طهران في غضون شهر.

وتبلغ قيمة الطائرة 777 المخصصة للرحلات الطويلة المدى 347 مليون دولار وفقا للأسعار المعلنة لكن من المرجح أن يكون قد تم بيعها بسعر يقل عن نصف تلك القيمة وفقا لتقديرات القطاع.