نظّم قسم الهندسة الميكانيكية في ​الجامعة الأميركية​ في ​بيروت​ (American Society Of Mechanical Engineering) برعاية موقع "النشرة الإلكتروني"، ورشة عمل بعنوان "Entrepreneurship workshop"، حضرها عدد من رواد الأعمال اللبنانيين البارزين، إضافة إلى حشد من الطلاب.

وألقى عدد من رواد الأعمال خلال الورشة، كلمات مختصرة تحدثوا خلالها عن تجربتهم وقصة نجاحهم في مجال ريادة الأعمال، وذلك بهدف نقل خبراتهم وتجاربهم للطلاب.

فتحدث في البداية رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "بيريتيك بيروت" ​مارون شماس​ الذي يملك خبرة كبيرة وقصص طويلة من النجاحات، كما يعد واحدا من أهم رواد الأعمال في لبنان وتعتبر شركته من أهم داعمي قطاع ريادة الأعمال.

كما يشغل شماس مناصب رئاسية في شركة "ميدكو"، و"مجموعة شركات شماس"، وشركة "إدم"، وشركة "تيلينفست القابضة" وغيرها الكثير.

ويعتبر شماس مثالا لأي شخص يفكر خارج الحدود، ولديه أحلام وأفكار يسعى لتحقيقها.

وبعد شماس جاء دور قصة نجاح "Ounousa"، المجلة أنثوية للنساء العربيات، والتي أسستها عام 2008 السيدة إلسا عون في بيروت.

وتمتلك "Ounousa" اليوم أكثر من 14 مليون متابع على "فيسبوك"، ويتم قراءتها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم العربي، وحصلت على عدد كبير من الجوائز، كما جمعت استثمارات بأكثر من مليون دولار.

وحاولت السيدة عون خلال كلمتها أن تعطي الطلاب المفتاح السري لتطوير مثل هذه المشاريع.

بعد ذلك عرض رائد الأعمال بسام جلغا، صاحب فكرة " ROADIE Tunner" ، وهو جهاز يقوم بدوزنة الآلات الوترية، مثل الغيتار، العود، الكمان ... بطريقة أوتوماتيكية.

فكرة بسام بدات وهو على مقاعد الجامعة الأميركية في بيروت، وهي تعمل من خلال تطبيق ذكي على الهاتف بطريقة سهلة ودقيقة.

الآن اعلن جلغا عن النسخة الثانية من " ROADIE Tunner"، وقد كتبت عنه أبرز المجلات والمواقع العالمية مثل "Geek"، "TechCrunch" ، و " Guitar World Magazine".

بسام كان مثالا للطلاب حول كيفية تحويل شغفك إلى نجاح عالمي.

المتحدث الاخير كانت السيدة سمية مرعي، مؤسسة "Taqa Bar"، المكان الوحيد الذي يوفر المخبوزات المصنوعة من القمح في لبنان.

ومهمة "Taqa Bar" هو توفير منتجات طبيعية وطازجة للأشخاص الذين يبحثون عن أسلوب حياة صحي، فيزودهم "Taqa" بالمنتجات المحلية عالية الجودة، والمصنوعة من الحبوب المعدلة وراثيا.