أكدت شركة "​مايكروسوفت​" بأن جهاز "​Project Scorpio​" سيكون جهاز الألعاب الأقوى من شركة "مايكروسوفت" حتى الآن. بحيث يملك قوة معالجة تصل إلى 6 تيرافلوب، وهي قوة معالجة أكبر من 4.2 تيرافلوب التي يقدمها جهاز "Playstation 4 Pro".

ولا تزال شركة "مايكروسوفت" متمسكة بمعالج يستند على معمارية Jaguar يضم ثمانية أنوية بتردد 2.3Ghz علما أن هذه النوى الجديدة المستخدمة في جهاز "Project Scorpio" تعد أسرع بنسبة 31% من النوى المستخدمة في جهاز "Xbox One".

ومعالج الرسوميات في جهاز "Project Scorpio" الجديد يستوعب 40 وحدة حسابية خاصة بتردد 1172MHz. وبغض النظر عن ذلك، فقد أوضحت شركة "مايكروسوفت" كذلك بأن جهازها الجديد يضم 12GB من الذاكرة العشوائية GDDR5 قادرة على نقل البيانات بمعدل 326GB في الثانية علما أن جهاز "Xbox One" الحالي يضم 8GB من الذاكرة العشوائية DDR3. وليس ذلك فحسب، فجهاز "Project Scorpio" الجديد يضم قارئ 4K Blu-ray، فضلا عن قرص صلب بحجم 2.5 إنش وبسعة 1 تيرابايت.

سيتم تسخير كل هذه القوة للإستخدام الجيد. وتقول شركة "مايكروسوفت" بأن ألعاب 900p و 1080p الخاصة بجهاز "Xbox One" ستكون قادرة على العمل بدقة 4K الأصلية على هذا الجهاز وأن جميع ألعاب "Xbox One" وألعاب "Xbox "360 المعدلة ستتلقى تحسنا ملحوظا في الأداء. وقد إستعانت شركة "مايكروسوفت" بلعبة ForzaTech لعرض أداء محرك "Xbox One" يعمل بدقة 4K بينما هو مقفل في سرعة 60 إطار في الثانية.

ويقال بأن الواجهة الخلفية لجهاز "Project Scorpio" ستكون مشابهة لواجهة "Xbox One S"، لذلك ستجد هناك منفذ HDMI، ولكن لن يكون هناك منفذ Kinect. ويضم الجهاز أيضا حجرة تبريد، فضلا عن علبة إمدادات الطاقة. يتم أيضا دعم الصوت المحيطي المكاني في هذا الجهاز.