مازال النظام التعليمي في لبنان - على الرغم من ميزاته مقارنة مع الدول العربية المجاورة – يعاني من نقص كبير، وتأخّر فعلي مقارنة مع نظم التعليم في الدول الأوروبية وأميركا .. حيث مازال الإعتماد على الحفظ والكتابة يسيطر على نظامنا التعليمي في كافة مراحله.

من ناحية أخرى لم يعد خفيّاً على أحد، ان البرمجة وصناعة التكنولوجيا بشكل عام أصبحت مهمة جدا في عالمنا الحالي خصوصا عندما نشاهد التأثير الكبير لها على حياتنا اليومية وفي شتى المجالات، فاقتصادات دول كبيرة تقوم على البرمجة وعلوم الحاسوب، الامر الذي دفع بدول كبيرة كبريطانيا الى فرض تعليم البرمجة كشرط اساسي في المدارس البريطانية للطلاب.

وبما أن نظامنا التعليمي لم يصل بعد إلى مرحلة إدخال التكنولوجيا إلى المدارس وتعليم الطلاب كل ما يتعلق بأسرار البرمجة وبناء الروبوتات وغيرها ... أطلق اللبناني طارق دجاني منصة ومركز يحمل إسم "Geek Express"، حيث يسعى من خلاله لإعتماد ما يطلق علية الـ "alternative education"، أو التعليم البديل .. ويدرب الأطفال على أسس البرمجة وعلم بناء الروبوتات " "Robotics، وكل ما يتعلق بصاناعة التكنولوجيا والإبتكار.

وللحديث أكثر عن "Geek Express" كان لـ"الإقتصاد" هذا اللقاء الخاص مع مدير قسم التكنولوجيا في المركز ريان نجدي.

بداية ما هو "Geek Express"؟ وما هي طبيعة عملكم؟

"Geek Express" هو منصة ومركز مخصص لتدريب الأطفال بين عمر 5 و 15 سنة، يتبع نظام "STEAM Education" ... و"STEAM" هو إختصار للمجالات التالية "Science"، "Technology"، "Engineering"، "Arts" و "Mathematics" ... فهنا نعطي الأطفال دورات وتدريبات تتعلق بالمجالات التي ذكرتها مثل علم بناء الروبوتات "Robotics"، البرمجة، إنشاء المواقع الإلكترونية، تطوير التطبيقات الذكية وغيرها من الأمور.

ففي "Geek Express" نسعى لإعتماد ما يطلق علية الـ "alternative education"، أو التعليم البديل .. ففي المدارس مازال الطالب يتلقى التعليم بطرق قديمة تعتمد على القراءة والكتابة والحفظ .. ولكن في مركزنا نعتمد على التجربة والتطبيق، حيث يقوم الطالب بتطبيق ما يتعلمه من برمجة وبناء روبوتات .. كما نحاول أيضا أن ندخل علم التصميم (Design) إلى التكنولوجيا، فنعطيهم مثلا ورش عمل لتعلّم فن الغرافيتي (Graffiti) .. فعالمي الإبداع والتكنولوجيا لا ينفصلان بحسب رؤيتنا، لذلك نحاول الدمج فيما بينهم لتطوير قدرات الطلاب.

بالإضافة إلى ذلك، نعمل في "Geek Express" على تطوير مناهج للمدارس، فهناك بعض المدارس التي بدات تبدي رغبتها في إدخال علم البرمجة والكومبيوتر إلى مناهجها الدراسية، لذلك نقوم نحن بمساعدهم على إدخال هذه الأمور إلى المنهج خاصة وأن الأساتذة والمعلمين لا يملكون الخبرات الكافية في هذه المجالات.

من هو صاحب فكرة إنشاء مركز "Geek Express" ؟ وما الذي دفعكم للعمل في هذا المجال؟

صاحب الفكرة هو اللبناني طارق دجاني، وهو رجل أعمال يملك عدة شركات ويعمل في العديد من المجالات .. وما دفعه لإنشاء مركز "Geek Express" هو أن مجتمعنا اللبناني بشكل خاص ومجتمعاتنا العربية بشكل عام بحاجة ماسة إلى التعليم البديل (Alternative Education)، خاصة وأن المناهج الدراسية في المدارس والجامعات مازالت تعتبر تقليدية مقارنة مع دول اخرى.

هل هناك إقبال من قبل الأهل لتسجيل أولادهم ؟

هناك إقبال كبير من قبل الأهل لتسجيل أولادهم في مركز "Geek Express"، خاصة وأنهم بدأوا يلاحظون أهمية تطوير قدرات أولادهم في مجال صناعة التكنولوجيا، فالعصر الحالي مختلف تماما عن الأجيال السابقة، والبرمجة أصبحت لغة أساسية يجب على الجميع تعلمها.

وما يدفع الأهل لتسجيل اولادهم أيضا هو تأخر معظم المدارس في لبنان عن تطوير مناهجها، حيث مازالت مدارس لبنان متمسكة إذا صح التعبير بالمنهج القدين الذي يحتاج للكثير من التطوير والتغيير لمواكبة التقدم الذي يحصل في العالم.

برأيك ما أهمية إدخالالبرمجة والـ"Robotics" إلى المناهج الدراسية في لبنان ؟

لا شك أن هذا الأمر هو ضرورة اليوم .. ففي أوروبا يدرس الطلاب البرمجة من عمر 4 سنوات في المدارس .. وهذا المجال لا يجب أن يكون حكرا فقط على الراغبين بالعمل في مجال التكنولوجيا، فالمهندس اليوم والـ"Graphic Designer" وغيرهم بحاجة لتعلم البرمجة وفهمها، ليتمكنوا من توظيف البرامج التكنولوجية في خدمة مشاريعهم وأعمالهم.

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

نعمل حاليا على كتابة وتسجيل مناهجنا على فيديوهات باللغة العربية، خاصة وأن المحتوى العربي على شبكة الإنترنت في هذه المجالات نادر جدا، فعندما تبحث عن فيديوهات مثلا لتعلّم البرمجة، لن تجدها باللغة العربية .. وهذا ما دفعنا للعمل على تكوين محتوى عربي في هذا المجال يساعد الراغبين في تعلم البرمجة وعلم الروبوت وغيرها من الأمور المتعلقة بالتكنولوجيا على التعلم والتقدم والتطور.

كما نسعى للتوسع أكثر في لبنان، والتحول إلى منصة إلكترونية قريبا قادرة على مساعدة المجتمع اللبناني والمجتمعات العربية على مواكبة التطور في مجال البرمجة وصناعة التكنولوجيا.