اشار المتحدث باسم "berytech" رامي ابو جودة الى ان لبنان قادر على الابتكار في مجال الاغذية الزراعية وقادر على حجز مكانته على خريطة المنطقة في هذا المجال.

وذلك خلال افتتاح مسابقة "agrytech hackathon" التي نظمتها "berytech" بالتعاون مع دولة هولندا، والتي تهدف الى تطوير الشركات الناشئة والابتكارات الحديثة في قطاع الاغذية الزراعية المعتمدة على التكنولوجيا والابتكار، بهدف تزويدها بالموارد التقنية والتجارية الكافية ودعم الاعمال والمشاريع الناجحة وذات التأثير العالمي.

وجرى الافتتاح يوم الجمعة 31 اذار 2017 في مبنى "berytech" في كلية العلوم والتكنولوجيا في "جامعة القديس يوسف"، "USJ"، في منطقة مار روكز-المكلس.

وستستمر المسابقة لمدة ثلاثة ايام وسيتم في نهايتها اختيار الرابحين بالمركزين الاول والثاني. وسيحصل الاول على جائزة مالية بقيمة 3000 دولار والثاني 1500 دولار، بالاضافة الى فرصة للحصول على سنة من الحضانة والدعم، وتمويل يصل الى حدود الـ40 ألف دولار.

وشرح ابو جودة عن كيفية الانضمام الى المسابقة كما تحدث عن المراحل التي سيمر بها المتسابقون قبل اختيار الرابحين ليل الاحد 2 نيسان 2017. وأكد ان المتسابقين سيحصلون على تجربة غنية ومعلومات مهمة على مدى 48 ساعة التي ستجري فيها المسابقة كما ان الرابحين سوف يحصلون على خبرات واسعة من خلال التدريب الذي سيشاركون به والذي سيمتد لفترة شهرين.

من جهته اوضح المتحدث باسم السفارة الهولندية في لبنان هان موريتز شفابفيلد ان دولته تعي اهمية التكنولوجيا في قطاع الاغذية الزراعية كما تعي كمية التحديات المتنوعة التي يواجهها هذا القطاع بالتحديد لافتا الى ان اللبنانيين والمشاريع اللبنانية قادرة على احداث فرق ملحوظ. كما قال ان هولندا هي بلد صغير لكنه ثاني اكبر مصدر للاغذية الزراعية في العالم ولبنان لديه امكانيات واسعة تتيح ان يكون له دورا اساسيا في هذا المجال في المنطقة.

واضاف: "يجب ان تكون التكنولوجيا متاحة للمزارعين اللبنانيين من اجل تحسين اوضاع هذا القطاع ونحن نعتمد على المبادرات المحلية لتحقيق ذلك". واكد ان الفائزين في مسابقة hackathon سيحصلون على الامكانية للاستفادة من الخبرات الهولندية من اجل الانتقال الى المرحلة المقبلة التي ستخولهن فرصة الفوز بمبلغ 40 الف دولار لدعم مشروعهم.

ولا بد من الاشارة الى ان المسابقة تستهدف مشاركين من خلفيات عدة بما فيها الهندسة (الصناعية، الزراعية، الكهربائية، الميكاترونيكية، الميكانيكية، ....)، علوم الكمبيوتر، تطوير البرمجيات، التصميم، العلوم، وادارة الاعمال، من اجل جمع القدرات وابتكار حلول مفيدة ستحدث فرقا على الارض وتعالج المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع الاغذية والزراعة في لبنان والمنطقة.