محلياً:

أشار وزير الطاقة سيزار أبي خليل خلال مؤتمر صحافي عقده في الوزارة - كورنيش النهر، وأطلع خلاله الرأي العام على الخطة الانقاذية لقطاع الكهرباء لصيف 2017 والتي وافق عليها مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة، إلى أن "الوزارة متمسكة بالخطة وهي دستور كهربائي للدولة اللبنانية".

وأضاف "هناك مشكلة لا تزال عالقة في معمل دير عمار ونعمل على حلّها لتشغيله كما عملنا على العمل على معملي الجية والزوق الجديدين".

وقال أبي خليل "الخطة مؤلفة من 5 محاور أولها تأمين 7 ساعات إضافية عن طريق استدراج عروض لطاقة كهربائية طارئة مستعجلة عبر المعامل العائمة".

وتابع أب خليل "هذا المسار بدأ في الـ 2010 هناك عمل قامت به الوزارة خلال السنوات الماضية لتحضير الإطار التقني والقانوني للخطة .. واليوم وقعت لوزارة الإعلام طلب وضع إعلان استدراج العروض عبر وسائل الإعلام".

ولفت ابي خليل إلى ان "النازحون السوريون يستهلكون 490 ميغاواط اي يحرمون اللبنانيين من 5 ساعات تغذية يوميا ويكلفون الدولة اللبنانية 330 مليون دولار".

وأكمل "قطار إشراك القطاع الخاص في انتاج الكهرباء انطلق في الـ 2010 ومن يريد أن ينضم فعلى الرحب والسعة".

وكشف بأن "القانون يحتّم على الوزير العودة إلى مجلس الوزراء قبل أن يطلق مشاريعه، وإعلان استدراج العروض سيبدأ من الغد".

وقال "كلّ ما يعرض على مجلس الوزراء هو حقّ لكلّ وزير أن يبدي رأيه دون أن يستولي على إنجازات غيره من الوزراء" .. لافتاً إلى أن

بناء المعامل الجديدة هو مسألة استراتيجية، واستكمالها يحتاج لسنتين أو أكثر لذلك قمنا بخطة طارئة ومستعجلة لحين الانتهاء من المعامل".

وأكد أبي خليل أن "الكلفة سنخفّض على اللبنانيين والمولدات الخاصة عندما لا يعود هناك حاجة لهم يخرجون من الخدمة"، مؤكدا أن "الخطة قابلة للحياة وهذه القابلية تتمثل بتضافر الجهود في مجلس الوزراء".

وقال "يتمّ العمل على مشاكل الجباية إلا أنّها تحسّنت في الكثير من المناطق ..وسوف نستقدم العرض ويقدم إلى مجلس الوزراء وننطلق بعد الموافقة".

وإعتبر أن "إنجاز الشبكة الذكية سيساهم في إلغاء الهدر، والإجراءات المالية ستوفر على المواطن أكثر من 40% من فاتورة الكهرباء وتخفض عجز المؤسسة".

ولفت إلى أن "الـ 7 ساعات الإضافية تضاف إلى 3 ساعات أخرى من تشغيل المعامل.. أما نسبة زيادة التعرفة فهي زيادة المعدل من 133 ليرة إلى 188 ليرة".

وكشف أن معمل دير عمار حصلت فيه مناقصة وتمّت الموافقة عليها وأعطي أمر المباشرة لكن حصل إشكال ونتمنى الوصول إلى نهاية سعيدة لاستكمال العمل به".. مؤكدا أنه "عندما تفوق قدرة الانتاج على الطلب يمكن الوصول إلى كهرباء 24/24".

وفي سياقٍ منفصل، أشار وزير الداخلية نهاد المشنوق في تصريح بعد انتهاء اجتماع المجلس الأعلى للدفاع إلى ان "الرئيس ميشال عون اراد ان يعطي توجيهاته بكل موضع على حدة، وحاز جهاز امن مطار بيروت الدولي تنويهات عديدة لكن الامر غير كاف".

وكشف ان "هناك مطالبات دولية برفع مستوى الحماية الامنية بالمطار، ومعظم سفراد دول الاتحاد الأوروبي تتولى كل الوقت متابعة طبيعة الاجراءات الامنية التي تتخذ في المطار". وأضاف "سمعتم عن القرار البريطاني وبعض الدول الاخرى حول منع بعض الاجزة على طائراتها الآتية من 6 دول ومنها لبنان وهذه بداية وهناك مطالبات بمزيد من التفتيش والعمل على تحقيق أمن على مستوى عالي وهذا يتطلب عديد وتدريبات وأجهزة، ورئيس الحكومة سعد الحريري كانت توجيهاته واضحة حول المطار".

ولفت إلى ان "الرئيس عون أوصى باعادة النظر بمسألة المعابر البرية دون تحديد التفاصيل وتشكلت لجنة برئاسة الحريري للبحث بكل هذا الموضوع"، مشددا على ان "الاجتماع لم يكن استجابة لتهديدات امنية جديدة".

ومن جهةٍ ثانية، أكد النائب ياسين جابر أن "سلسلة الرتب والرواتب حق وقد وعد فيها الموظفين جميعا"، مشيراً الى "أنها كانت هدية مسمومة لكل من أتوا من بعد حكومة نجيب ميقاتي".

وأوضح جابر أن "2100 مليار في ملف الكهرباء يغطي السلسة وجزء من عجز الموازنة"، مشدداً على ضرورة "البدء بإصلاحات حقيقية، ونائب رئيس البنك الدولي كان هنا وكان حديثه واضح وسمعنا من وفود سابقة وسألونا "هل حقيقا نريد القيام بإصلاح في لبنان؟".

ولفت الى أن "الاصلاح الحقيقي يكون عبر سد مكامن الهدر ومعالجتها"، و"هناك جهات دولية أكدت اننا مستعدون للدعم بملف الكهرباء وعمليا قلنا فلنحضر قروض ميسرة وعمليا لم نقوم بشيء".

وأكد أنه "يجب اعادة هيكلة الموازنة عبر اجراءات سريعة للتخلص من العجز واعادة هيكلة الدين"، مشيراً الى أن "المصارف عنصر قوة للاقتصاد وليس شيئا يضعف لبنان".

وأوضح جابر أن "المودعين هم من يأخذون الفوائد والمصارف تربح الهامش، والدولة عندما تنضاق يأتي للقطاع المصرفي وبالتالي هو يشتري سندات الخزينة، لذلك لا يجب شيطنة القطاع المصرفي".

ولفت الى أن "القطاع المصرفي ديّن القطاع الخاص ومدين الدولة وهو يحرك الاقتصاد من خلال خلق حركة مالية".

أوروبياً:

أعلنالاتحاد الاوروبيانه سيتخذ "موقفا بناء في مفاوضات بريكست، وسيكون مستعدا لكل الاحتمالات في حال فشلها".

وجاء في الوثيقة التي سيعرضها رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في اجتماع مالطا "الاتحاد الاوروبي سيعمل بشكل موحد في المفاوضات. كما سيتخذ موقفا بناءً وسيبذل جهودا حثيثة من اجل التوصل الى اتفاق، لكنه سيظل مستعدا لادارة الوضع في حال فشل المفاوضات".

أميركياً:

نشرت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" الأميركية تقريراً عن اضطراب السوق السياحي فيالولايات المتحدة، بسبب سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وبحسب التقرير، فإن الفنادق وشركات الطيران، بدأت خفض أسعارها مع تجنب السائحين للبلاد ردًا على سياسات الرئيس دونالد ترامب بشأن الهجرة.

وصرح الرئيس التنفيذي لأكبر وكيل سفر عبر الإنترنت من حيث إجمالي الحجوزات "إكسبيديا" دارا خسروشاهي بأن صناعة السفر الأميركية تستعد لعام مضطرب وسط تراجع الاهتمام الدولي بزيارة البلاد، حيث يتأثر سفر المجموعات الأميركية بسبب قوة الدولار، وأضاف: "عندما ننظر إلى أعمالنا فإن المعيار الرئيسي هو التسعير، الأسعار انخفضت".

وستكشف "إكسبيديا" عن الشكل الكامل لتغيرات الأسعار التي أجرتها عند الكشف عن نتائج أعمال الربع الأول، ولكن جاءت تلك التحذيرات بعدما قال مجلس السفر والسياحةالعالمي "دابليو تي تي سي"، أن "هناك علامات أولية على تنامي مشاعر مناهضة للولايات المتحدة بين السائحين".

وتوقع "دابليو تي تي سي" نمو قطاع السفر والسياحة الذي يساهم بـ 1.5 تريليون دولار في الاقتصاد الأميركي أو ما يعادل 8.1% من ناتجها المحلي الإجمالي، نحو 2.3% في العام الحالي، وهو ما يمثل انكماشًا بنسبة 0.5% بالمقارنة مع العام الماضي.

عالمياً:

تراجعت أسعارالذهب بضغط من تصريحات مسؤولي الإحتياطي الفيدرالي حول صحة الاقتصاد الأميركي واحتمالات رفع الفائدة هذا العام، ورغم انخفاض أسواق الأسهم وارتفاع الدولار هامشيًا.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران بنسبة 0.25% إلى 1245 دولارًا للأوقية، فيما انخفضت عقود الفضة تسليم أيار بنسبة 0.50% إلى 18.115 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:24 صباحًا بتوقيت بيروت.

وتزامن ذلك ارتفاع مؤشر الدولار بنسبة 0.10% إلى 100.52 نقطة، ويشكل ارتفاع العملة الأميركية عادة ضغوط على أسعار المعدن النفيس.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط بعد 3 جلسات من الارتفاع بضغط من عمليات جني الأرباح، إلى جانب ارتفاع الدولار مقابل العملات الرئيسية، وفي ظل ترقب بيانات حول نشاط التنقيب في الولايات المتحدة.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيار بنسبة 0.60% إلى 52.63 دولار للبرميل، فيما انخفض خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.50% إلى 50.10 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:00 صباحًا بتوقيت بيروت.

وتزامن ذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.15% إلى 100.54 نقطة، وهو ما شكل ضغطًا على أسعار السلع ومن بينها النفط.