اعتبر ​وزير الإتصالات جمال الجراح​، في كلمة له خلال معرض "SmartEx" الذي يقام لأول مرة في لبنان والمتخصص في عالم المعرفة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، انه "من الواضح ان اقتصادنا بدأ يفقد ميزاته التفاضلية التي كان يرتكز عليها لفترات طويلة من الزمن مثل السياحة والترانزيت والخدمات وغيرها، لمصلحة قطاعات جديدة"، مشيرا الى انه "قد كان يعلم الرئيس الشهيد رفيق الحريري هذا الواقع، وعمل على ايجاد ميزات تفاضلية جديدة للنهوض بالاقتصاد اللبناني، وعمل على تحويل لبنان كمركز لعلوم التكنولوجيا والاتصالات والمعلومات في المنطقة، منطلقاً بالاساس مما يتمتع به بلدنا من امكانيات هائلة في مجال الكادرات البشرية خصوصاً في هذا القطاع".

ولفت الجراح الى ان "اليوم نكتشف أكثر فأكثر هذه الطاقات البشرية التي تعمل في مراكز عليا وحساسة في كبريات الشركات العالمية مثل غوغل ومايكروسوفت وهاواوي ونوكيا وسيسكو وغيرها، وهذا ما يوجب علينا ايجاد مكانا لهم في لبنان والاستفادة من طاقاتهم وامكانياتهم".

وأشار الجراح الى "اننا في الوزارة لدينا تعليمات واضحة من الرئيس سعد الحريري بضرورة انجاز الكثير في هذا القطاع بما يخدم الاقتصاد والمواطن، ورغم هذه الفترة القصير للحكومة فالرئيس الحريري كان مصرا على هذا التوجه، لذلك فاننا نعمل ليل نهار لانجاز البنية التحتية لقطاع الاتصالات والانترنت والخدملات التابعة". أضاف "صحيح ان العمل كبير ومكلف لكن يجب ان ننجز الامور لكي نحقق للبنانيين خدمات اتصالات وانترنت بنوعية عالية وتكلفة أقل".

وشدد الجراح على ضرورة ايجاد اطار قانوني لتطوير القطاع وتحريره من القوانين التي تحد من تطوره، وقد استطعنا في الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء من اقرار مبدأ IPP لتطوير قطاع الكهرباء،علماً ان هناك قانون صادر عن المجلبس النيابي يسمح بالـIPP في قطاع الكهرباء".

ورأى الجراح انه من دون اشراك القطاع الخاص في هذه الورشة وفي هذا القطاع، فان الدولة ستكون عاجزة عن القيام بكل الامور مجتمعة ومواكبة وكل التطورات العالمية الحاصلة في هذا المجال.

وأكد "اننا في هذه الفترة القصيرة سنعمل جهدنا بانجاز اكبر قدر ممكن من الامور المطلوبة، وفي الحد الادنى سنضع بعض المشاريع التي لا نستطيع اكمالها على المسار الصحيح".

ونوه الجراح بإقامة معرض SmartEx الذي يأتي في سياق طموحنا لجعل لبنان مركزا اقليميا في قطاع الاتصالات وتكولوجيا المعلومات".