شكا مستهلكون في الإمارات من عدم انخفاض أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية، على الرغم من ارتفاع سعر صرف الدرهم.

وأوضحوا – حسبما أوردت صحيفة "الإمارات اليوم" أن الدرهم ارتفع مقابل عدد من العملات العالمية، كاليورو، والجنيه الاسترليني، والعملتين المصرية والتركية خلال العام الماضي، لافتين إلى أنه على الرغم من ذلك الارتفاع حافظت السلع على أسعارها السابقة.

وعزا المدير التنفيذي في شركة "أسواق" لتجارة التجزئة يوسف شرف أسباب عدم انخفاض أسعار بعض السلع إلى تفضيل الشركات الموردة لطرح عروض ترويجية خاصة بدلاً من التخفيض السعري المباشر، موضحاً أن الشركات تتجنب تخفيض الأسعار خوفاً من صعوبة إعادة رفعها مرة اخرى حيث يتطلب ذلك موافقات رسمية من اللجنة العليا لحماية المستهلك لدراسة المبررات.

وأوضح المدير العام في جمعية "اسواق عجمان" حسن علي أن سبب عدم تراجع أسعار بعض السلع هو أن معظم الشركات لديها عقود بالدولار تفادياً لتقلبات أسعار الصرف، لافتاً إلى أنه يتم الاتفاق وفق تعاقدات طويلة الأجل.

وذكر إبراهيم البحر الرئيس التنفيذي لجمعية "ابوظبي التعاونية" أن معظم منافذ البيع أو الشركات الموردة تعتمد على أنظمة التخزين بكميات كبيرة من السلع، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يمنع ظهور تأثيرات مباشرة لتقلبات سعر الصرف على أسعار السلع.