انخفضت أسعار ​النفط​ رغم التحركات الأخيرة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" من أجل احتواء الضغوط المتزايدة جراء نمو الإنتاج الأميركي وارتفاع حجم المخزونات في الولايات المتحدة، وأيضًا رغم تراجع الدولار واسع النطاق أمام العملات الرئيسية.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيار بنسبة 0.85% إلى 50.38 دولار، فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 1.05% إلى 47.46 دولار، في تمام الساعة 09:07 صباحًا بتوقيت بيروت.

وجاء ذلك رغم تراجع مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.35% إلى 99.27 نقطة، وعادة ما يشكل تراجع العملة الأميركية دعمًا لأسعار السلع ومن بينها النفط.

وأوصت اللجنة الوزارية المشتركة لـ"أوبك" وبعض المنتجين المستقلين خلال اجتماعها الأحد، بضرورة تمديد آجل اتفاق خفض إنتاج النفط لمدة ستة أشهر أخرى.

من جانبه قال وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك إن امتثال المنتجين من "أوبك" ومن خارجها لخطة كبح الإمدادات بلغ 94% مؤخرًا، فيما كشف نظيره الإماراتي سهيل المزروعي عن رفع نسبة التزام بلاده بالاتفاق خلال الأشهر المقبلة إلى ما بين 133% و150%.

ومع ذلك، خضعت الأسعار لضغوط تزايد نشاط التنقيب الأميركي، حيث أظهرت بيانات "بيكر هيوز" للخدمات النفطية الجمعة، ارتفاع عدد منصات التنقيب في الولايات المتحدة بمقدار 21 منصة إلى 652 منصة خلال الأسبوع الماضي، وهو الارتفاع العاشر على التوالي.