أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية نايف الحجرف تشكيل لجنة برئاسة هيئة أسواق المال وشركتي البورصة والمقاصة للتحضير لخصخصة البورصة.

وأضاف الحجرف في تصريح للصحفيين على هامش افتتاح مؤتمر الهيئة السنوي الثاني ان خصخصة البورصة تحتاج الى تحضير دقيق للوفاء بالمتطلبات الواردة في القانون المعني في هذا الشأن، مؤكدا عدم تحديد موعد لإطلاق عملية الخصخصة حتى الآن.

وذكر أن هيئة أسواق المال انتهت من اجراء الاختبار الرابع لمنظومة ما بعد التداول وستجري الاختبار الخامس خلال الشهر المقبل بالتعاون مع الجهات المعنية في هذا الشأن، مبينا ان المرحلة الانتقالية الاولى من المنظومة الجديدة سيتم اطلاقها في الربع الثاني من العام الجاري.

وحول دور صانع السوق في بورصة الكويت، قال الحجرف انه بإمكان أي شركة التقدم بطلب للحصول على رخصة صانع السوق، موضحا ان دور الهيئة هو وضع الاطار الرقابي والاشرافي والتأكد من انه يلبي احتياجات الأشخاص المرخص لهم.

وفيما يتعلق بانسحاب بعض الشركات من بورصة الكويت، أشار الى انسحاب شركات "ولم يتقدم احد بالتظلم من قرار الانسحاب" في حين تقدمت شركات اخرى تظلمات، مبينا انه لم يثبت لهيئة الاسواق وقوع ضرر على المتظلمين وفق اطار القانون واللائحة.

ولفت الى اعتماد نظام حساب ضمان الوسطاء لتغطية الاخفاقات اعتبارا من مطلع نيسان المقبل، مؤكدا ان شركات الوساطة استوفت كافة المتطلبات المتعلقة بهذا الشان وجاهزة للتفعيل.

ويتناول المؤتمر أبرز توجهات هيئة أسواق المال الكويتية الاستراتيجية والتحديات التي تواجهها بورصة الكويت، إضافة إلى استعراض التجارب والخبرات ذات الصلة لنخبة من المتخصصين محليا واقليميا ودوليا بحضور ممثلي مجموعة هيئات وبورصات ومنظمات مالية متخصصة.