أظهرت أرقام رسمية صادرة عن ​وزارة المالية الفلسطينية​، أن "​إسرائيل​" اقتطعت مبلغ 226 مليون شيكل خلال أول شهرين من العام الجاري، من أموال الضرائب.

وأوضحت بيانات الميزانية الفلسطينية حتى شباط الماضي، تتوزع الاقتطاعات بين قناتين، الأولى: ما نسبته 3% تقتطعها "إسرائيل" من إجمالي إيرادات الضرائب الشهرية لتغطية رواتب ونفقات طواقم وزارة المالية الإسرائيلية مقابل الجباية وفق أحد بنود بروتوكول باريس الإقتصادي، والثانية: ما يسمى في الموازنة الفلسطينية صافي الإقراض وهي أموال تقتطعها "إسرائيل" من إيرادات المقاصة (الضرائب) دون وجه حق، مقابل ديون مستحقة لها لصالح شركة الكهرباء المزودة للطاقة إلى الجانب الفلسطيني، وديون أخرى.

وبلغت اقتطاعات "إسرائيل" من أموال الضرائب، خلال أول شهرين من العام الجاري، لتغطية رواتب ونفقات طواقم المالية 3% نحو 43 مليون شيكل.

وإيرادات المقاصة (الضرائب)، هي أموال الضرائب على السلع الواردة للأراضي الفلسطينية من إسرائيل أو عبرها، وتجبيها طواقم وزارة المالية الإسرائيلية نيابة عن الفلسطينيين، بحسب أحد بنود بروتوكول باريس الاقتصادي 1994.

أما صافي الإقراض، ف.وبلغ إجمالي إيرادات المقاصة خلال أول شهرين من العام الجاري، وفق أرقام الميزانية الفلسطينية 1.443 مليار شيكل، بينما بلغ إجمالي الأموال المقتطعة تحت بند صافي الإقراض، نحو 183.3 مليون شيكل .