أفاد مسؤول في وزارة الطاقة ​السعودية​ إن صادرات المملكة من ​النفط​ الخام إلى الولايات المتحدة ستهبط بنحو 300 ألف برميل يوميا في آذار مقارنة مع شباط بما يتماشى مع اتفاق منظمة "أوبك" لتخفيض الإمدادات.

وبحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية استوردت الولايات المتحدة نحو 1.3 مليون برميل يوميا من المملكة أكبر مصدر للخام داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في شباط.

وقال المسؤول في رد على طلب من رويترز للتعليق على بيانات إدارة معلومات الطاقة "الصادرات قد تتأرجح من أسبوع إلى الآخر لكن في المتوسط ستنخفض صادرات آذار" مضيفا أن صادرات المملكة من المتوقع أن تظل حول مستوى آذار في الأشهر القادمة.

وأشار المسؤول إلى أن بيانات الصادرات تظهر ارتفاع صادرات المملكة في كانون الثاني وشباط لكن تلك الشحنات نتيجة لكميات جرى تحميلها في تشرين الثاني وكانون الأول.

ونفذت السعودية أكبر تخفيض في الإنتاج بعد التوصل العام الماضي إلى اتفاق بين أوبك والمنتجين المستقلين لتقليص الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا. وهبطت أسعار النفط هذا الأسبوع بفعل المخاوف من أن تخفيضات المعروض التي تقودها أوبك لم تنجح حتى الآن في تقليص مخزونات الخام الأميركية المرتفعة عند مستويات قياسية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم سجلت الأسبوع الماضي مستوى قياسيا بلغ 533 مليون برميل. وفي الأسبوع المنتهي في 17 آذار ارتفعت الواردات الأمريكية من السعودية على غير المتوقع بأكثر من 200 ألف برميل يوميا إلى 1.28 مليون برميل يوميا بعد تسجيل هبوط حاد في الأسبوع السابق.

وقال المسؤول إن انخفاض الصادرات السعودية للولايات المتحدة من المرجح أن يؤثر على المخزونات الأميركية.

أضاف "يرجع هذا بشكل أساسي إلى أن هناك إصلاحا للمصافي في الولايات المتحدة. سيساعد انخفاض الصادرات على تقليص مخزونات الخام في الولايات المتحدة."

وتتجه مخزونات البنزين إلى الانخفاض لكنها ما زالت مرتفعة موسميا.

وقال المسؤول إنه يعتقد أن مصدري النفط الخليجيين ستنخفض صادراتهم أيضا في آذار وستواصل الانخفاض.