أكد رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد رحمة، خلال تجمع رجال الأعمال اللبنانيين على طاولة مستديرة في مقر التجمع على "أهمية الحوكمة في القطاع الخاص اللبناني كونها الوسيلة الفضلى لمواجهة الصعوبات التي يواجهها".

ثم أشار د. فؤاد زمكحل إلى أهمية الحوكمة في العالم وفي المنطقة على مستوى الدول المجاورة للبنان. وقال :"منذ عام 2005 حتى اليوم لم نزل نعمل على تبنّي الشفافية والحوكمة".

وبدوره أعلن هادي الأسعد عن سلسلة لقاءات سوف يقوم بها معهد المال والحوكمة مع مختلف الهيئات والقطاعات الإقتصادية، تهدف لترويج الحوكمة في الشركات من جهة والإستماع الى آراء الهيئات والقطاعات الإقتصادية في هذا المجال.

ولفت الأسعد الى "خصوصية العمل المتعلّق بالحوكمة الرشيدة، معرّفاً بالمناخ الثقافي للحوكمة، ومتناولا التطبيقات العملية في كل بلدان العالم".

هذا وقد شرح الخبير الفرنسي فرنسوا شيركو باسيه عن القواعد القانونية التي تحكم عالم حوكمة الشركات، ووضعية الحوكمة في المؤسسة وتطبيقها، ولا سيما في المجالات الإدارية، والإستراتيجية والرقابية مثنياً على دور مجلس الإدارة وتفعيله بتوضيح مهام الرئيس، المدير العام، أمين السر والإعضاء المستقلّين في هذا ىالمجلس طارحاً السؤآل "كيف يمكن توحيد الجهود للحفاظ على مصلحة المساهمين والشركة في آن معاً".

وأخيراً ركّز على موضوع الحوكمة في ما يختص الشركات العائلية حيث بنظره الحاجة ماسة للحوكمة.

في الختام أعلن السيد هادي الأسعد أنه سوف يقام مؤتمر عام يضم جميع الأطراف ذو الصلة بالحوكمة لمناقشة الجولة ونتائجها.