x

هل يتضمن عملك الجلوس على مكتب لوقت طويل؟ إليك الخطوات الصحية التي يجب اتباعها

الجمعة 17 آذار 2017   آخر تحديث 17:28

إذا كان عملك يحتّم عليك قضاء ساعات طويلة وراء مكتبك خلف شاشة كمبيوتر تدقق النظر فيها ثم تقف وتتحدث مع زملائك فى العمل وتُنهى يومك برحلة قد تطول او تقصر تقضى اغلبها جالساً إما تقود سيارتك او تجلس في إحدى وسائل المواصلات تتأمل الطرقات فإن إيجاد حل صحي ومفيد يصبح في حالتك مفهوم مستحيل.

 

لا يختلف اثنان على ان المواظبة على الجلوس بمكتبك والتركيز لفترات طويلة سيؤدي الى النجاح وسيكون له تأثيرات إيجابية على عملك الا ان ذلك سيؤدي أيضاً لنتائج سلبية عديدة، فالدراسات أثبتت مؤخراً نتائج سلبية عدة ناجمة عن الجلوس لفترات مطولة واعتبرته نوعاً جديداً من التدخين وذلك لما يتسبب به من أمراض كالسكري والأزمات القلبية وبعض انواع السرطان.

أنت كموظف أعمال مكتبية تسأل نفسك دوماً اين يمكن أن أجد وقتاً لممارسة بعض التدريبات الرياضية او الذهاب الى النادي الرياضي او حتى تناول بعض الخضروات الصحية وذلك لأن كل ما يدور ببالك دوماً هو "كيف يمكن ان انتهي من مهامي الوظيفية في أسرع وقت لأقوم بغيرها من مهام أخرى مطلوبة".

هذا كله يمكن ان يتغير بخطوات بسيطة تستطيع اتباعها في وقت عملك لتصبح من الروتين اليومي أو عادة تقوم بها دون أن تشعر، اليك بعضها:

 

- التمدد

 

خذ قدراً من الراحة كل ساعة على الأقل وقم ببعض حركات التمدد للرفع من مستوى حالتك البدنية لأن كلما طالت فترة جلوسك كلما ارتخت عضلات ذراعيك وشعرت بألم في ظهرك في ظهرك.

 

 

- لا تأكل الوجبات السريعة الا عند الضرورة

 

يجب ان نفكر بالطعام على أنه وقود، وكلما استخدمت وقود عالي الجودة كلما كان أداؤك أفضل وأعلي. ليس مقصودا على الإطلاق ان تتوقف عن الأكل او أن تبدأ في إجراء حمية لإنقاص الوزن وإنما المقصود هو أن تأكل أكل صحي، طبيعي وقليل الدهون وان لا تعتمد على الوجبات السريعة. للطعام تأثير كبير على مستويات الطاقة بجسمك وأيضاً على حالتك المزاجية وغيرها من الأمور.

 

 

المشي كلما سنحت لك الفرصة

 

مثلاً عند التحدث عبر الهاتف المحمول، يمكنك المشي قليلاً لأن لذلك أثر على لياقتك البدنية وعلى رفع مستويات الإبداع لديك أيضاً.

 

 

استخدم كرات الضغط

 

تعرف كرات الضغط البلاستيكية الصغيرة؟ هى ليست كرة تم صنعها بلا سبب او استخدام، فبعد قضاء فترة طويلة من إجهاد أصابعك في الكتابة يمكنك ان تمسك تلك الكرة في راحة يدك وتضمها وتضغط عليها مراراً وتكراراً ثم تفرد اصابع يدك وتمددها لإعادة تنشيطها وإمدادها بالطاقة التي تحتاج إليها.

 

 

حضر وجبة غدائك قبل الذهاب الى العمل

 

يمكنك ابتداءً من اليوم شراء صندوق الغداء المكون من عدة طبقات وقم بتجهيز وجبة غدائك بشكل يومي قبل الذهاب للعمل أو حتى قبل النوم في المساء، فمن المعروف ان وجبة الغداء دوماً ما تكون فرصة جيدة لتناول أطعمة مفيدة للصحة لذلك احرص على تناول الخضار وقطع الدجاج والفول. الفائدة التى ستعود عليك هى قدر كبير من المغذيات والبروتينات والألياف.

 

 

احمل أي من الأغراض الموجودة في المكتب

 

حاول ان تقوم برفع اي شيء من على مكتبك بيديك ولكن تأكد انك تحمل أقل قدر ممكن من الأوزان، يكفي فقط بعض الكتب وزجاجة ماء.

ارفع الزجاجات او الكتب بيديك دون عجل او تسرع مع الحفاظ على التحكم السليم في عملية التنفس، الأمر الذي يزيد من قوة عضلاتك ويهيئها لقدرة عالية من التحمل ومواجهة ساعات العمل الطويلة.

 

 

لا تتناول طعام الغداء بمفردك

 

اذا كان عليك ان تتناول وجبة الغذاء في المكتب دون مغادرته فعليك ان تجعله وقتاً مناسباً لتنشيطك وذلك عن طريق دعوة أحد أصدقائك بالعمل لتناوله معك وتبادل الأحاديث الإيجابية والتفاعل سوياً لأن ذلك سيعود بفائدة كبيرة عليك.

 

 

لا تتناول السكر والكافيين بكميات كبيرة

 

احرص على عدم تناول كميات كبيرة من السكر والكافيين لأن تلك المواد قادرة على اجهادك وزيادة صعوبة عملية استيقاظك.

 

 

الوقوف:

غير وضعية جسمك من الجلوس الى الوقوف ما سيساعدك في الحصول على بنية جسدية متناسقة.

 

 

إحرص على النوم جيداً

 

فترات النوم الكافيه تختلف من شخص لآخر، فالبعض يشعر بالراحة بعد قضاء فترة من 7 الى 8 ساعات نوم واذا قضى اقل من ذلك سوف يأتي الى عمله مرهق ومتعب.

جرّب قبل النوم أكل فواكه كالموز والتفاح والبرتقال وبعض المكسرات كاللوز، فتناول هذه الأطعمة قبل النوم يساعد في تقليل التعرض للإصابة بحصوات الكلى والسكتة الدماغية، وأمراض القلب وهشاشة العظام، والسرطان.

التعريفات: الموجز اليومي -

إقرأ أيضاً

SWIPE ACROSS ARTICLES