صعدت أسعار النفط في ختام التعاملات، مدفوعة بالانخفاض المفاجئ لمخزونات الخام لدى الولايات المتحدة وهبوط الدولار واسع النطاق أمام أغلب العملات الرئيسية.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الصاردة اليوم، انخفاض مخزونات النفط لدى الولايات المتحدة بمقدار 200 ألف برميل، مقارنة بتوقعات أشارت لارتفاع قدره 3.5 مليون برميل، إلى جانب هبوط مخزونات البنزين بمقدار 3 ملايين برميل، خلال الأسبوع المنتهي في العاشر من آذار.

من ناحية أخرى، أكدت وزارة النفط العراقية التزام بلادها باتفاق خفض الإنتاج المبرم مع "أوبك"، وفي الوقت ذاته قال الوزير عبد الجبار اللعيبي في تصريحات منفصلة إن هناك خططًا لزيادة إنتاج البلاد إلى 5 ملايين برميل بحلول نهاية هذا العام.

فيما قالت وكالة الطاقة الدولية، إن نمو الطلب العالمي على النفط سيتباطأ إلى 1.4 مليون برميل يوميًا هذا العام من 1.6 مليون برميل يوميًا خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن امتثال بلدان "أوبك" لاتفاق خفض الإنتاج بلغ 91% خلال شباط الماضي.

وتزامن ذلك مع هبوط مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.70% إلى 101.01 نقطة، في تمام الساعة 09:32 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وهو ما شكل دعمًا لأسعار النفط.

وعند الإقفال، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم نيسان بنسبة 2.4% أو بمقدار 1.14 دولار، وأغلقت جلسة نيويورك عند 48.86 دولار.