أولى القطاع المصرفي والمؤسسات الخاصة والمستثمرين في لبنان خلال السنوات الأخيرة أهمية كبيرة للمؤسسات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، ودعموا المبادرات الفردية الجدية والواعدة، لأن هذا النوع من الشركات أصبح ركنا أساسيا من أركان الإقتصاد الوطني وبات يؤمن عددا لابأس به من فرص العمل، كما ساهم في الحد من هجرة اللبنانيين، وبخاصة فئة الشباب المتعلم.

 

إلا إن أي شركة ناشئة أو فكرة جديدة تحتاج بالإضافة الى التمويل اللازم، خبرات وخطط ورؤية واضحة لتضمن النجاح والإستمرارية، وهناك عددا كبيرا من "مسرعات الأعمال" في دول العالم وهي عبارة عن شركات تهدف الى مساعدة الشركات الناشئة والصغيرة على التقدم والنجاح، حيث تلعب دورا كبيرا في تحويل الأفكار الخلاقة الى شركات ناجحة ومربحة فعليا.

 

"Flat 6 Labs" هي واحدة من تلك المؤسسات التي تسعى لدعم القطاع التكنولوجي وإقتصاد المعرفة في الدول العربية ... ولان "Flat 6 Labs" أطلقت برنامجها في بيروت الذي يمتد لـ 5 سنوات، وخصصت صندوقا للإستثمار تبلغ قيمته 20 مليون دولار أميركي ... كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع المدير الإداري لمكتب "Beirut Flat 6 Labs" فوزي رحال، الذي تحدث عن أهداف وخطط الشركة في السوق اللبناني.

 

 

بداية أخبرنا عن "Flat 6 Labs"؟ وما هي طبيعة عملكم؟

 

"Flat 6 Labs" هي شركة عربية تأسست في مصر منذ 5 سنوات تقريبا، وبدأت بالتوسع خارج مصر فإفتتحت مكتب لها في أبوظبي بالشراكة مع "twofour54 - Accelerating"، ومن ثم في مدينة جدّة السعودية بالشراكة مع "Qotuf"، والأن إفتتحت مكتبها في بيروت بالشراكة مع "Arabnet Beirut"، والشهر القادم سنفتتح فرعا في تونس بالشراكة مع "Le15".

 

 

والإستراتيجية التي تتبعها الشركة في التوسع تعتمد على عقد شراكة مع أحد الشركات المحلية المهمة في عالم إقتصاد المعرفة. وفي لبنان كان من الطبيعي أن نختار شريك كـ"Arabnet" نظرا لخبرتها بهذا المجال في السوق اللبناني، ولإمتلاكها لائحة كبيرة جدا عن الشركات اللبنانية الناجحة في مجال صناعة التكنولوجيا.

 

 

أما بالنسبة لطبيعة عملنا، فـ"Beirut Flat 6 Labs" مسرّع أعمال، تسعى لتطوير ودعم إقتصاد المعرفة في الأسواق العربية، والإستثمار فيه من أجل دفعه إلى الأمام، وتحويل الأفكار الموجودة لدى الشباب إلى حقيقة .. وفي بيروت لدينا صندوق إستثماري يسعى للجمع بين المرحلة الأولى التي تعتبر مرحلة التأسيس، والمرحلة التي تليها وهي مرحلة التوسع في السوق .. لذلك نحن نقدّم تمويلا يبدأ من 50 ألف دولار أميركي ويصل إلى 500 ألف دولار .. وهذا الحجم من الدعم لا يقدمه حاليا أي مسرّع أعمال في السوق اللبناني (Accelerator).

 

 

 

ما هي شروط إنتساب الشركات إلى برنامجكم؟

 

يجب أن يكون هناك فكرة قابلة للتطبيق في مجال التكنولوجيا طبعا، إضافة إلى فريق عمل يمتلك خبرة في هذا المجال .. هذه هي الشروط للإنضمام إلى برنامج "Seed" التابع لـ"Beirut Flat 6 Labs"، فلا حاجة لأن تكون الشركة مسجلة أو أن يكون المنتج موجود فعلياً ...

 

البرمانج يمتد لفترة 4 أشهر .. وفي الشهر الأول يجب أن يتم تصنيع منتج، أما في الشهر الثاني فنعمل على تجربة هذا المنتج ومعرفة ردود فعل الناس عليه، وفي الشهر الثالث يتم تعديل المنتج إستنادا إلى نتائج المرحلة التجريبية، ثم في الشهر الرابع نعمل على وضع برنامج عرض (Presentation) لمحاولة جذب المستثمرين .. وفي هذه المرحلة تكون الشركة قد أصبحت موجودة فعلا حيث تمتلك منتج يحتاجه السوق، وفريق عمل لديه الخبرة الكافية والرؤية لتطوير الشركة في الأشهر والسنوات القادمة.

 

بعد إنتهاء برنامج الشهور الأربعة، سيمتلك أصحاب الفكرة 90% من الشركة في حين ستمتلك " Flat 6 Labs" 10% من الشركة (مقابل الـ50 ألف دولار التي قدمتها خلال البرنامج) .. وهذا يعني فعلياً أن قيمة الشركة الحقيقية هي 500 ألف دولار ... وهنا يبدأ دور أصحاب الفكرة بإقناع بعض المستثمرين بإستثمار اموالهم في الشركة، وفي حال نجحوا بذلك، نقدّم لهم من " Flat 6 Labs" إستثمار إضافي قد يصل إلى 500 ألف دولار أميركي.

 

 

متى بدأتم عملكم الفعلي في بيروت؟

 

إفتتحنا مجال تقديم الطلبات للراغبين بالدخول في برنامج " Flat 6 Labs" منذ أسبوعين تقريبا .. وحتى الأن أصبح لدينا 30 طلب من شركات ناشئة لبنانية، وسوف تستمر مرحلة تقديم الطلبات لشهرين من الأن.

بعد هذه المرحلة سنقوم بدراسة الطلبات بشكل دقيق وإجراء مقابلات مع أصحاب هذه الطلبات، وسيتم إختيار 20 شركة في المرحلة الأولى .. ستدخل هذه الشركات الـ20 في برنامج تدريبي لفترة أسبوع، يتم تقييمهم من قبل لجنة متخصصة، والتصفية بينهم ليدخل 10 شركات إلى برنامج "Seed".

مجرد نجاح الشركة في الدخول إلى البرنامج ستحصل على 50 ألف دولار أميركي، يتم صرفها كما ذكرنا على مدى أربعة أشهر لتطوير منتج حقيقي.

 

 

ما رأيكم بقطاع صناعة التكنولوجيا في لبنان ؟

 

بدأنا بتأسيس مكتبنا في بيروت منذ حوالي سنة ونصف تقريبا، وخلال هذه الفترة لاحظنا أن هناك رأيان متناقضين حول قطاع صناعة التكنولوجيا في لبنان وحول نوعية الشركات الناشئة الموجودة .. الرأي الأول يعتبر أن هناك ضعفا في هذا المجال، وأن هذا القطاع يحتاج إلى دعم أكبر وعمل جدي لكي يتقدم، اما الرأي الثاني فيعتبر أن هناك افكارا جيدة، وثروة بشرية فريدة من نوعها في السوق اللبناني.

 

نحن الأن لسنا بمرحلة يمكننا من خلالها تقييم الوضع بطريقة سليمة .. ولكن الإجابة عن هذا السؤال يمكن أن تكون دقيقة بعد حوالي 6 أشهر من الأن.

 

 

كم تبلغ قيمة الصندوق الخاص بـ " Flat 6 Labs" في لبنان ؟

 

نحن نمتلك صندوق قيمته 20 مليون دولار أميركي بدعم من مصرف لبنان، سيتم إستثمارها على مدى 5 سنوات بحوالي 150 شركة ناشئة لبنانية.

 

 

ما هي مشاريع " Flat 6 Labs" المستقبلية؟

 

هدف مؤسسي الشركة هي إفتتاح فرع في كل بلد عربي، وذلك لعدة أسباب وأهمها هو تسهيل عملية توسع الشركات الناشئة من سوقها المحلي نحو الأسواق العربية الأخرى.

وتهدف الشركة أيضا للتوسع نحو الدول الأوروبية وإفتتاح مكتب لها أيضا في سان فرنسيسكو الأميركية.