بدأ العديد من المستخدمين التشكيك في مدى أمان أجهزتهم المحمولة، مع اكتشاف قدرة وكالة الاستخبارات المركزية على اختراق أي شيء تقريبا متصل بشبكة الإنترنت.

ونُشر مقطع فيديو تظهر فيه امرأة مجهولة الهوية، تسأل مساعد ​أمازون​ الذكي "أليكسا"، سلسلة من الأسئلة، ابتداء من "هل تكذب علي أليكسا؟"، وانتهاء بـ "أليكسا، هل أنت متصل مع وكالة الاستخبارات المركزية؟".

وأجاب المساعد الذكي الافتراضي بسرعة على السؤال الأول، ولكنه توقف عن العمل بعد طرح سؤال يتعلق بارتباطه مع وكالة الاستخبارات الأميركية.

وأجاب المساعد، "أليكسا"، على سؤال المرأة "أليكسا، هل تكذب علي؟"، بالقول: "أنا أحاول دائما قول الحقيقية، لست دائما على حق، ولكن لن أكذب عليك أو على أي شخص آخر".

وبعد مشاهدة الفيديو، أشار عدد من المتابعين إلى احتمال عدم فهم أليكسا للسؤال، ولكن صُمم المساعد الذكي للرد في هذه الحالة بالقول: "لا أستطيع الإجابة على الأسئلة التي سمعتها"، وليس للتوقف عن الرد بشكل كامل.

وشوهد الفيديو لأول مرة على موقع، ريديت، ومن ثم انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير.

واتصلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، مع شركة "أمازون" لمناقشة هذه القضية، حيث صرحت الأخيرة بأن الأمر خلل بسيط.

وقال متحدث باسم "أمازون": "لقد حدث خلل فني وقمنا بإصلاحه، وإجابة أليكسا على هذا السؤال: هل أنت مرتبط بوكالة الاستخبارات المركزية؟ هي: لا، أنا أعمل لخدمة أمازون".