x

نصائح لرواد الأعمال للالتزام بمواعيد إنهاء المهام!!

الأربعاء 08 آذار 2017   آخر تحديث 16:14

يمتلك الفرد رفاهية الوقت، ويتعين عليه إنجاز مهامه في أوقات محددة، فكل مهمة لديها وقت معين لتحقيقها، إذ يؤدي عدم الالتزام بالمواعيد لكثير من الخسائر المالية والأدبية للشركات.

 

ويقال: " إذا أردت أن تنجز شيئا فكلف به الشخص المنشغل، لأن هؤلاء الذين يمتلكون جدولًا مزدحمًا لديهم القدرة على تنظيم مواعيدهم وتحديد أولوياتهم".

 

وتحديد موعد نهائي للتسليم يخلق جوًا من المسؤولية ويساعد على تفادي النتائج السلبية، وبالنسبة لرواد الأعمال الالتزام بالموعد النهائي ليس خيارًا، كما كشف موقع "إنتربرنير".
 

 

إليكم 5 نصائح لرواد أعمال للالتزام بمواعيد التسليم النهائية

 

تحويل الالتزام بالمواعيد إلى عادة: 

تتخذ الأمور اليومية شكل العادة بالتكرار بطرق محددة وثابتة، فحينما يزرع رائد الأعمال فكرة الالتزام بالمواعيد في نفسه، تصبح أمرًا طبيعيًا بالنسبة له، مما يجعله دائمًا ملتزمًا بمواعيد التسليم النهائية.

 

الالتزام الدائم بالمواعيد يزيد من فعالية وإنتاجية رائد الأعمال، فالأمر لا يتعلق فقط بقدرة رائد الأعمال على إنجاز المطلوب منه فحسب، ولكنها سلسلة من الأعمال تعتمد بعضها على بعض، فإذا تأخر عمل واحد تأثرت باقي الواجبات.

 

وبناء على ذلك، فإن التدريب المستمر على الالتزام بالمواعيد يؤدي في النهاية لأن تصبح عادة يقوم بها رواد الأعمال دون صعوبة.
 

 

الواقعية:

أحد الأسئلة التي يجب أن يطرحها رائد الأعمال على نفسه قبل قبول أي مهمة "هل موعد التسليم مناسب"؟، فعلى رائد الأعمال مراجعة جدوله قبل أن يوافق على ميعاد التسليم النهائي.

 

ومن الضروري عدم الاهتمام فقط بالربح المادي، ولكن أن يضع في الاعتبار إمكانية إنجاز العمل في الوقت المحدد.

 

وإن لم يكن هناك بديل للقيام بهذه المهمة، فيجب مناقشة تغيير ميعاد التسليم، واقتراح بدائل تتناسب مع إمكانيات رائد الأعمال ولا تتعارض مع خططه.
 

 

التنظيم الجيد:

البعض يستطيع العمل بفعالية كاملة في بيئة غير منظمة وعشوائية، ولكن عادًة فإن رواد الأعمال ينجزون مهامهم في الوقت المناسب لكونهم يعملون في بيئة منظمة.

 

ومن الضروري لرائد الأعمال تنظيم نفسه والعاملين معه بتحديد مواعيد للحضور والانصراف، مما يُمّكنه من مراقبة الموظفين ومتابعة إنتاجيتهم.

 

وتنظيم هذه الأمور يسهم في معرفة أحوال جميع العاملين للتمكن من إنجاز الأعمال في مواعيدها دون الانشغال بمسائل فرعية كالإجازات والرواتب.

 

من الأفضل أن يجعل رائد الأعمال الأمور أسهل، وينشئ جدولا أسبوعيا لتحديد المهام المطلوب إنجازها خلال هذه المدة، على أن يراجع كل يوم ما تم إنجازه.
 

 

استخدام منبه للتذكير:

النسيان صفة بشرية، لذلك من الضروري وجود منبه لتذكير رائد الأعمال بالمهام المطلوبة، فكثير من رواد أعمال يفشلون في تحقيق ما يطلبه بعض العملاء بسبب عدم وجود نظام يذكرهم بمواعيد التسليم.

 

ففي حال وجود مهمة عاجلة من الضروري تحقيقها في وقت محدد، لا بد من وضع منبه ممتد يذكر رائد الأعمال كل فترة بالمهام المطلوب إنجازها والخطة المطلوب اتباعها لتحقيق المهمة، والذي يقلل من تراكم المهام وضغطها على العاملين.
 

 

طلب المساعدة:يمكن لرائد الأعمال طلب مساعدة أصدقائه أو عائلته أو حتى رواد أعمال آخرين، ويمكن أن تكون هذه المساعدة في صورة نصيحة أو دروس مستفادة نابعة من خبرة الآخرين لتجعل رائد الأعمال يتقدم في مشروعه.

 

 

التعريفات: إدارة أعمال -

إقرأ أيضاً

SWIPE ACROSS ARTICLES