محلياً:

أكد النائب ابراهيم كنعان في تصريح بعد اجتماع اللجنة النيابية المشتركة لدرس سلسة الرتب والرواتب "أننا ملتزمون بإقرار سلسلة الرتب والرواتب لأنها حق لأصحابها والنقاش انطلق من هذه القاعدة ونتمنى إقرارها بالتوازي مع إعداد الموازنة".

وأشار كنعان الى أنه "تم تصويب النقاش بضرورة درس السلسلة فأقرت اللجان من المواد المادة السادسة وظلت الثانية معلقة والمواد الباقية اقرت بعد تصويت عليها تم سابقا، ورفعت جلسة الى يوم الى يوم غد".

ولفت الى أن "المادة الثانية لن تعلق الى ما شاء الله، بل ما حصل أنه طرأ تطور بالادارات العامة والجيش ولهذا طلب من وزارة المال أن يقدم جدولا بذلك وحتى ينضج الجدول الجديد الذي سيكون المادة الأساسية للنقاس والبحث".

وقال: نحن حريصون على المال العام وحريصون ان نعلم ما هي الإصلاحات التي ستقر".

وأكد انه "إذا توفرت الإرادة وتوافرت المعطيات المادية فلا عوائق أمام إقرار السلسلة"، مضيفاً أن "الإيجابية التي حصلت أننا لم نعد إلى الصفر وبالتالي المواد المعلّقة أساسية لكنها قليلة".

وقال: "المطلوب توحيد الرؤى بشأن الجداول وما حدث اليوم بداية إيجابية".

وبدوره، اشار وزير المال علي حسن خليل قبل جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي، الى انه اذا لم ننته اليوم من الممكن انهاء الموازنة الاربعاء في قصر بعبدا.

ومن ناحيةٍ أخرى، اشار وزير الإتصالات جمال الجراح الى ان "لبنان خطى خطوات كبيرة ومهمة في مجال مكافحة تبييض الاموال، وتمويل الإرهاب .. ولكن يجب استكمال هذه الخطوات بالإطار القانوني والتنفيذي".

جاء ذلك خلال افتتاح "منتدى مكافحة الفساد وتبييض الأموال - تمويل الإرهاب والتهرب الضريبي مصلحة وطنية"، الذي نظمته نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان وهيئة التحقيق الخاصة، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بوزير الإتصالات جمال الجراح، في فندق فينيسيا - بيروت.

واضاف الجراح: "الهدر هو جزء اساسي من الفساد في لبنان، وانظمتنا للأسف تسمح في بعض الأحيان بأن يستغل بعض الأشخاص المال العام".

واعتبر انه "لم يعد هناك وجود لموازنات كالتي نقرها في لبنان، فالموازنات في دول العالم قائمة على برامج معروفة ومحددة لكافة القطاعات، وهي تحتوي على اهداف اقتصادية محددة لها تمويلها واطرها وطرق مراقبتها".

وتطرق الجراح الى قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي اعتبره "مهم جدا للوصول الى الأهداف المرجوة في هذا الإطار، خاصة وان القطاع الخاص يمتلك امكانات وقدرات تفوق قدرات الدولة .. ولكن للأسف القانون مازال في ادراج المجلس رغم حاجتنا الماسة اليه في هذه المرحلة، في ظل وصول العجز في مشروع الموازنة الى اكثر من 5 مليار دولار".

واكد الجراح ان "هيئة التحقيق الخاصة خطت خطوات مهمة في هذا الاطار، ولكن هناك بعض الأمور التي تحتاج الى تحسين، ولا بد لنا من التطور في هذا الاتجاه ... وضعنا اليوم جيد، وتم ازالة الكثير من الشبهات التي كانت موجودة لدى المجتمع الدولي حول لبنان، ولكن علينا تطوير انظمتنا التشريعية وقدراتنا البشرية، لنصل الى المستويات المطلوبة".

من جانبه قال أمين عام هيئة التحقيق الخاصة عبد الحفيظ منصور ان "موضوع المؤتمر اليوم يستحوذ على اهتمام كبير في كل دول العالم، لما له تأثير على الوضع الإقتصادي والمالي ... ولبنان يعمل بفعالية على مستوى القطاعين العام والخاص للوصول الى الأهداف المنشودة".

واضاف: "جريمة تبييض الأموال تعتبر جريمة تبعية، اذ لا بد ان يسبقها جريمة اصلية نتج عنها اموال غير مشروعة".

وعدد منصور الجرائم التي تدخل ضمن اطار جرائم تبييض الأموال، اضافة الى القوانين التي اعتمدها لبنان للتخفيف من هذه الظاهرة.

وفي موضوع مكافحة الفساد اشار منصور الى ان "قانون الإثراء غير المشروع موجود منذ 60 سنة، ولكن رغم هذه المدة الطويلة جدا، لم يتم تقديم اي شكوى بناءا على هذا القانون".

وفي سياقٍ آخر، اشار عضو هيئة التنسيق النقابية محمد قاسم خلال اعتصام رابطة التعليم الثانوي الرسمي في ساحة رياض الصلح، الى ان استاذ التعليم الثانوي لن يتراجع عن حقه الذي خاض من اجله الاعتصامات، ولا اعتقد ان هناك استاذ تعليم ثانوي في بيته او ثانويته، والجميع يشعر بالخطر الوجودي. والفريق الذي لحق به الغبن بسلسلة الرتب والرواتب سيستمر بالتصعيد، ونحن لم نفقد اي ورقة ضغط ونستطيع انتزاع ورقة حقنا وصولا الى الاضراب المفتوح.

ومن جهتها، طالبت رابطة التعليم الثانوي الرسمي بتعديل ارقام السلسلة على ان توازي السلسلة التضخم وان تكون عادلة ومنصفة للجميع واضافت الرابطة خلال تنفذها اعتصاماً في ساحة رياض الصلح على أن المسألة ليست مسألة إيرادات السلسلة بل هي في القرار السياسي وفي من يضغط لعدم اقرارها ومشددةً على انها تريد الحقوق كاملة.

ومن جهةٍ ثانية، أوضح النائب محمد قباني في حديث خاص لـ"الإقتصاد" عن خصخصة "كهرباء لبنان" انه "وبعيداً عن المزايدات السياسية فإن القوانين (462 و2888) تلزمنا أولاً بتقسيم الكهرباء الى ثلاث قطاعات: انتاج ونقل وتوزيع، وثانياً بتشركة كهرباء لبنان أي تحويلها الى شركة وثالثاً: انشاء هيئة ناظمة لقطاع الكهرباء".

وأشار قباني الى انه "عندما انتقلنا لمرحلة تطبيق القانون توصلنا وبعد بحث مطوّل الى ان الإنتاج يمكن ان يكون للقطاع الخاص لأن الدولة تعاني من العجز ولا يمكنها الإنفاق أكثر على الإنتاج. وللتذكير، هذا الحديث جرى في العام 2002 اي حين كان العجز بضعة مليارات دولار أما اليوم فالعجز أكثر من 70 مليار ما يعني اننا بحاجة لتطبيق هذا القانون أكثر من أي وقت مضى."

ورأى ان "الدولة لا تحسن إدارة القطاعات الإنتاجية والقطاع الخاص أثبت نجاحه على هذا الصعيد".

وأضاف قباني: "هذه مؤسسة عامة يجب ان نؤمن لها الإستمرارية ولا يمكن لكل وزير ان يضع خطته الخاصة للكهرباء حين يتسلّم وزارة الطاقة".

أوروبياً:

هبط اليورو بعدما قال رئيس الوزراء الفرنسي السابق آلان جوبيه إنه غير مستعد لأن يكون مرشحا في الانتخابات الرئاسية وهو ما أثار مخاوف المستثمرين من أن ذلك يجعل فوز الزعيمة المعارضة للاتحاد الأوروبي مارين لوبان مرجحا بشكل أكبر.

وكان استطلاع للرأي قد أظهر يوم الجمعة أنه إذا حل جوبيه محل فرانسوا فيون كمرشح ليمين الوسط فسيفوز من الجولة الأولى للانتخابات بينما سيحل مرشح الوسط إيمانويل ماكرون ثانيا في الترتيب وهو سيناريو سيطيح بلوبان من السباق.

وبعدما سجل اليورو ارتفاعا طفيفا في وقت سابق من اليوم بلغت العملة الأوروبية الموحدة أدنى مستوى خلال الجلسة عند 1.0591 دولار انخفاضا من 1.0621 دولار قبل إعلان جوبيه.

عالمياً:

لم يسجل الذهب تغيرا يذكر يوم وظل مدعوما بالطلب عليه كملاذ آمن في ظل تزايد التوترات الجيوسياسية بشأن كوريا الشمالية وانخفاض الدولار.

وبحلول الساعة 9:43 بتوقيت بيروت ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.42% إلى 1231.75 دولار للأوقية (الأونصة).

وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.6% إلى 1233.2 دولار للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار 0.1% إلى 101.46 نقطة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.7% في المعاملات الفورية إلى 17.83 دولار للأوقية بينما تراجع البلاتين 0.2% إلى 991.60 دولار للأوقية.

وزاد البلاديوم 0.5% إلى 775.40 دولار للأوقية. وهبط البلاديوم في الجلسة السابقة إلى 752.72 دولار للأوقية وهو أدني مستوى منذ 6 شباط.

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت أسعار النفط تراجعها متجاهلة الإشارات الإيجابية حول انخفاض الإنتاج الروسي والليبي، في ظل تركيز الأسواق على مناقشات المنتجين التي ستجرى هذا الأسبوع في الولايات المتحدة.

وانحفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيار بنسبة 0.50% إلى 55.62 دولار للبرميل، في تمام الساعة 12:55 مساءً بتوقيت بيروت.

فيما تراجع خام "نايمكس" الأميركي تسليم نيسان بنسبة 0.50% إلى 53.06 دولار للبرميل.

ونقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة اليوم، قولها إن الإنتاج الروسي من النفط انخفض إلى 11.083 مليون برميل يوميًا منذ مطلع آذار مقارنة مع 11.11 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي.

من ناحية أخرى، قالت "بلومبيرغ" إن الإنتاج الليبي من النفط انخفض إلى 650 ألف برميل يوميًا من 700 ألف برميل يوميًا قبل أيام، على خلفية اشتباكات مسلحة نتج عنها إغلاق اثنين من أكبر الموانئ التصديرية في البلاد.

وفي سياقٍ متصل، رأى أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، محمد باركيندو، إن مخزونات النفط البرية والبحرية تستجيب لتخفيضات الإنتاج التي تنفذها "أوبك".

وقال باركيندو على هامش مؤتمر للطاقة في هيوستون: "إجمالا اعتقد أن الأمر يمضي جيدا حتى الآن. إذا ما نظرت إلى المخزونات البرية والبحرية فإنها تستجيب."

وأشار الى إن من السابق لأوانه القول إذا ما كان ينبغي تمديد الخفض.