قال مصدر مطلع إن شركة "زد.تي.إي كورب" ​الصين​ية المنتجة لمعدات الاتصالات تقترب من التوصل إلى اتفاق للإقرار باتهامات جنائية أميركية ودفع غرامات بمئات الملايين من الدولارات كعقوبة على انتهاك قوانين تقيد بيع تكنولوجيا أميركية إلى إيران.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه نظرا لأن المفاوضات غير معلنة إن الشركة لم توقع بعد اتفاقا مع وزارات التجارة والعدل والخزانة الأميركية.

وأشارت مصادر أخرى إلى أن إبرام اتفاق نهائي قد يتأجل أو حتى يجري إلغاؤه في ظل وجود إدارة أميركية جديدة تتجه إلى تغيير موظفين في إدارات حكومية.

لكن المصدر قال إن من المتوقع أن تقر "زد.تي.إي" بارتكاب مخالفة التآمر لانتهاك قانون السلطات الاقتصادية الدولية الطارئة إلى جانب تهم أخرى وأن تدفع غرامات بمئات الملايين من الدولارات.

ولم يرد متحدث باسم "زد.تي.إي" وآخر باسم وزارة التجارة الأميركية على طلبات للتعليق في حين امتنع متحدثون باسم وزارتي العدل والخزانة الأميركية عن التعقيب.

وكانت وزارة التجارة الأميركية قالت في ذلك الوقت إن زد.تي.إي تصرفت على نحو يخالف مصالح الأمن القومي الأمريكي أو السياسة الخارجية الأمريكية.

ومن شأن الاتفاق أن يضع حدا لحالة ضبابية استمرت عاما بشأن وضع الشركة التي تتخذ من شنتشن مقرا لها والتي وُضعت في آذار 2016 على قائمة كيانات لا تستطيع الشركات الأميركية العمل معها من دون الحصول على ترخيص.