محلياً:

أكدت مصادر مصرفية لموقع "الاقتصاد" انه وبنتيجة الاتصالات والاجتماعات التي تمت بين وفد من ​جمعية المصارف​ ومختلف الاطراف السياسية المعنية بمشروع قانون موازنة العام 2017 اسفرت عن تفهم الجهات السياسية لموقف المصارف من البنود الضريبية المفروضة عليها في مشروع قانون الموازنة وتالياً فان المصارف ستقوم بما هو مطلوب منها ان على صعيد المساهمة في تغطية كلفة سلسلة الرتب والرواتب بشكل خاص وان بالمساهمة بتمويل احتياجات الدولة المالية.

واشارت هذه المصادر الى ان القطاع المصرفي يتحمل منذ سنوات مسؤولية وطنية كبرى على مستوى دعم الاقتصاد ودعم مالية الدولة.

من جهة ثانية، رأت بعض الأوساط السياسية ان النقاش الجاري لموضوع الموازنة غير مشجع حتى الساعة لناحية انتاج موازنة تحمل رؤية اقتصادية وانمائية للسنوات المقبلة. وتضيف هذه الاوساط بالقول ان ما يجري في موضوع مشروع قانون الموازنة يمثل صفقة بين القوى السياسية والقوى الاقتصادية لوضع موازنة تراعي مصلحة الطرفين في حين ان المطلوب موازنة واضحة تأخذ بعين الاعتبار تحقيق العدالة الاجتماعية ومصلحة الاقتصاد الوطني والحد من الضرائب غير المباشرة، اضافة الى وضع معايير وثوابت السياسة الضريبية لان التغيير المستمر في هذه السياسة يعطل الاستثمارات ويبعد المستثمرين. كما تؤكد على ان موازنة العام 2017 ستبصر النور خلال شهر آذار الحالي وذلك بتوافق كل الاطراف السياسية التي لم تعد تستطيع التهرب من مسؤولياتها وتحديداً على المستوى ضبط الانفاق ولو بالحد الادنى.

وبدوره، نوه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بـ"العمل الذي تقوم به وزارة الدولة لشؤون مكافحة الفساد"، مؤكدا أن "مسيرة الاصلاح انطلقت ولن تتوقف، لأنها تتجاوب مع رغبة جميع اللبنانيين التواقين الى وطن تسوده العدالة والمساواة".

وكان الرئيس عون استقبل في قصر بعبدا، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، الذي اطلعه على العمل الذي تقوم به الوزارة. ولفت تويني إلى انني "زرت اليوم فخامة الرئيس وتداولت معه في عدد من المواضيع المتعلقة بعمل وزارة الدولة لشؤون مكافحة الفساد، في ضوء التوجهات التي وردت في خطاب القسم وفي البيان الوزاري للحكومة. واطلعت فخامته على ما تحقق حتى الان في مجال مكافحة الفساد، لا سيما ان هذه المسألة هي موضع اجماع جميع اللبنانيين الى اي اتجاه سياسي انتموا"، مشيراً إلى انه "اكدت لفخامة الرئيس ان مكافحة الفساد ليست موجهة ضد فريق معين او جهة محددة، ولا هي عملية استنسابية او ذات خلفية كيدية للاقتصاص من موظف هنا او موظف من هناك، هي لن تستثني اي قطاع يثبت من خلال التحقيق والتدقيق ان ثمة ارتكابات حصلت فيه او لا تزال تحصل. وهنا اتوجه الى الجميع داعيا الى المساعدة في هذه الحملة الوطنية التي لن تتوقف تحت اي ظرف، وذلك من خلال اعلام وزارتنا بأي تجاوزات او ارتكابات ليصار الى التحقيق فيها، حتى اذا ما ثبت وجود مخالفات يعاقب عليها القانون، تتولى الجهات القضائية اجراء اللازم بشفافية وعدالة. واذا لم يثبت حصول مثل هذه المخالفات تتوضح المعطيات ويزول اي التباس امام الرأي العام".

وشدد تويني على ان "مردود عملية مكافحة الفساد يعود الى الشعب اللبناني ككل وليس لطرف او جهة او مسؤول، ذلك ان وقف الهدر والرشاوى والتعدي على المال العام، يصب في مصلحة استعادة سمعة الدولة اللبنانية في الداخل والخارج وتعزيز هيبة المؤسسات والحفاظ على ملاءة الخزينة، ما يوفر الاعتمادات لتنفيذ مشاريع انمائية واقتصادية واجتماعية وتربوية".

ومن جهةٍ ثانية، لفت المدير الإقليمي في البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط فريد بلحاج خلال لقائه الرئيسميشال عونالى أن "للبنان اولوية لدى البنك الدولي خصوصا بعد انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة وانتظام عمل المؤسسات الدستورية"، مشيراً الى ان "البنك الدولي مهتم بالإصلاحات في الموازنة وفق التوصيات التي صدرت عن لجنة المال والموازنة النيابية، اضافة الى متابعة انعكاسات الازمة السورية على لبنان والتجاوب الذي يبديه المجتمع الدولي لمساعدة لبنان في هذا الاتجاه".

واشار بلحاج الى انه "اطلع الرئيس عون على الزيارة التي ينوي القيام بها للبنان نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا، حافظ غانم، والتي ستكون مناسبة للبحث في سبل تطوير التعاون بين البنك الدولي ولبنان".

ومن جهته، اشار رئيس لجنة المال النيابية النائب إبراهيم كنعان في حديث خاص لـ"الإقتصاد" على هامش المؤتمر الذي عقده في نادي الصحافة في بيروت، وتحدث خلاله عن حقائق وتوجهات موازنة الـ 2017 وارتباط سلسلة الرتب والرواتب بها، الى ان "البنود الضريبية المطروحة في مشروع موازنة 2017 تطال الفقراء والطبقة المتوسطة في الكثير من الأماكن .. وبالتالي لا يجب ان يدفع المواطن من جيبه ثمن فشل الدولة".

واضاف "الضرائب لا يجب ان تفرض لتمويل عجز، ولا حتى لزيادة اجور ... بل يجب ان تفرض من ضمن مشروع لتقديم خدمات طبية وتربوية وغيرها من الخدمات الأخرى للشعب اللبناني".

وسأل "ما هي الخدمات التي يحصل عليها المواطن اليوم من الدولة مقابل الضرائب التي يدفعها؟ وهل من المنطق ان يدفع المواطن من جيبه دائما ثمن فشل الدولة؟".

وفي سياقٍ آخر، استقر اليوم سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان، وانخفض سعر صفيحة البنزين 98 اوكتان 1000 ليرة لبنانية وارتفع سعر صفيحة كل من الديزل اويل والمازوت وقارورة الغاز 100 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

-بنزين 98 اوكتان 24400 ليرة لبنانية.

-بنزين 95 اوكتان 23800 ليرة لبنانية.

-ديزل اويل للمركبات 15200 ليرة لبنانية.

-مازوت احمر 15300 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 15800 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما 19200 ليرة لبنانية.

ومن المتوقع، ان تشهد هذه الاسعار استقرارا الاسبوع المقبل اذا حافظ سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي على الحدود نفسها لهذا الاسبوع اي 56,26 دولارا اميركيا اليوم.

عربياً:

أشارت مجلة "إيكونوميست" في تقرير لها الى ان دبي الإماراتية "قد تبدو وكأنها تعيش في منطقة زمنية تسبق العالم بـ5 سنوات، مع إطلاقها مبادرة جديدة تتمثل في تشغيل "تاكسي طائر" لتغني مبادراتها السابقة".

وكانت دبي قد أطلت مبادرات سابقة في هذا المجال، من خلال تجريب القطار فائق السرعة "هايبر لوب"، فضلاً عن تشغيلها مترو الأنفاق ذاتي القيادة منذ عام 2009.

وأضافت المجلة البريطانية أن التاكسي الطائر لن يحل مكان النقل الأرضي، فهو يستطيع نقل راكب واحد فقط، كما قد تصل حمولته مع الأمتعة إلى 100 كغ، وستصل مسافة الرحلة في المتوسط إلى 50 كم، مع مدة طيران تصل إلى نصف ساعة.

ويمكن أن تتحرك تلك الطائرات الناقلة دون طيار، بسرعة 100 كم في الساعة، قاطعة مسافة 62 كم خلال ساعة كاملة.

ومن المتوقع أن تكون تداعيات هذا النظام المبتكر عظيمة، ليس بالنسبة لدبي فقط، ولكن على العديد من المدن المزدحمة حول العالم.

أميركياً:

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الحل الحقيقي الوحيد لمشكلة اللاجئين هو توفير فرصة لهم للعودة إلى ديارهم والبدء بإعادة إعمار بلادهم وتنميتها.

وقال ترامب في أول خطاب له أمام الكونغرس: "يجب علينا التعلم من أخطاء الماضي، نحن رأينا الحروب والخراب والدمار في جميع أنحاء العالم.. إن الحل الطويل الأجل الوحيد لهذه الكوارث الإنسانية يتمثل بخلق ظروف للنازحين للعودة الى أوطانهم بسلام والبدء في عملية طويلة من الإعمار والإنتعاش".

وفيما تحدثت قناة "سي إن إن" عن مباشرة البيت الأبيض ببحث قانون جديد بشأن الهجرة، شدد الرئيس الأمريكي على أن إدارته تتخذ تدابير إضافية لحماية الأميركيين، مشيراً الى أن العمل يجري لتعزيز إجراءات فحص المسافرين إلى الولايات المتحدة.

وتعهد ترامب أمام الكونغرس بأن تبدأ "قريبا" عملية بناء جدار "كبير" على الحدود مع المكسيك، وهو الوعد الأكثر رمزية ضد الهجرة الذي أطلقه خلال حملته الإنتخابية.

وأضاف ترامب: "علينا إعادة فرض السلامة وتطبيق القانون على حدودنا. لهذا السبب، سنبدأ قريبا بناء جدار كبير على طول حدودنا الجنوبية".

عالمياً:

هبطت أسعار الذهب بضغط من ارتفاع الدولار واسع النطاق مقابل العملات الرئيسية، وعقب تصريحات عززت من احتمالات رفع الفائدة الأميركية خلال آذار الجاري.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم نيسان بنسبة 0.85% إلى 1243.20 دولار للأوقية، فيما تراجعت عقود الفضة تسليم أيار بنسبة 0.65% إلى 18.350 دولار للأوقية، في تمام الساعة 9:34 صباحًا بتوقيت بيروت.

وتزامن ذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار بنسبة 0.55% إلى 101.68 نقطة، وعادة يشكل ارتفاع العملة الأميركية ضغطًا على أسعار المعدن النفيس، حيث يجعله أغلى بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط بدعم من تقارير أشارت إلى انخفاض الإنتاج الروسي خلال الشهر الماضي، وتزامنًا مع ترقب الأسواق صدور البيانات الرسمية حول مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيار بنسبة 0.50% إلى 56.78 دولار للبرميل، في تمام الساعة 12:53 مساءً بتوقيت بيروت.

فيما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم نيسان بنسبة 0.35% إلى 54.20 دولار للبرميل.