طرحت شركة "​مايكروسوفت​" في  آخر نسخة تجريبية من "تحديث المبدعين" ميزة جديدة قد تجعل من حاسوبك الشخصي إما أكثر أمانا أو أكثر إزعاجا، حسب وجهة نظرك الشخصية.

فعند محاولتك تثبيت برنامج لسطح مكتب إما أن يظهر لك تحذير بأن التطبيق الذي تحاول تثبيته ليس من متجر ويندوز، أو يقوم ويندوز بمنع تثبيت التطبيق تماما استنادا إلى مستوى الأمان الذي تختاره.

وعند تفعيل مستوى الأمان سيظل بمقدورك تثبيت تطبيقات متجر ويندوز وتطبيقات منصة ويندوز الشاملة (universal windows platform) بدون تحذيرات.

وهذه الميزة الجديدة جاءت في النسخة التجريبية معطلة بشكل افتراضي، لهذا لن تتسبب بإزعاج إلا إذا بحثت عنها وقمت بتفعيلها.

وستكون هذه الميزة مزعجة بشكل كبير للمستخدمين المحترفين، وذلك أنها ستمنع تثبيت برنامج تحرير الصور الشهير فوتوشوب ومتصفح فايرفوكس وغيرهما من تطبيقات سطح المكتب، لكنها في المقابل قد تكون نعمة لمنع عبث الأطفال حيث ستمنعهم من تثبيت برامج خبيثة أو غير ضرورية عن طريق الخطأ.

وتعيق "مايكروسوفت" بالفعل تثبيت برامج ​ويندوز 10​ غير المعروفة برسالة تقول "تعذر التحقق من الناشر"، لكن من السهل التحايل على ذلك بتجاوز رسالة الخطأ بكل بساطة.

ومع الإعدادات الجديدة فإن ويندوز 10 سيعيق تثبيت أي تطبيق غير موجود في متجر "ويندوز ستور"، سواء أكان تطبيق سطح مكتب أم أحد تطبيقات منصة ويندوز الشاملة علما أن الشركة لم تسمح مؤخرا سوى لتطبيقات سطح المكتب لطرف ثالث بالتواجد في متجر ويندوز.

إن تطبيق ذلك سيعني أن سياسة "مايكروسوفت" ستشبه إلى حد كبير سياسة مواطنتها آبل في نظام  التشغيل "أو أس إكس" الخاص بحواسيب ماك، والذي يدفع المستخدم إلى البحث عن وسائل لتثبيت تطبيق من خارج متجر "آب ستور".

إلى جانب ذلك، تشير التقارير إلى أن "مايكروسوفت" تختبر حاليا "ويندوز كلاود" وهو نسخة سحابية من ويندوز 10 شبيهة بنظام كروم أو أس لشركة غوغل، وقد تطرحه مجانا أو مقابل خصم في محاولة لاسترداد حشود الطلاب والمدارس وغيرهم من المستخدمين الذي تحولوا إلى نظام غوغل، وإذا صحت التقارير عن ميزة ويندوز 10 الجديدة فإن نظام "ويندوز كلاود" لن يسمح كذلك بتثبيت تطبيقات ويندوز التقليدية.