لم يعد خفيّاً على أحد، ان البرمجة وصناعة التكنولوجيا بشكل عام أصبحت مهمة جدا في عالمنا الحالي خصوصا عندما نشاهد التأثير الكبير لها على حياتنا اليومية وفي شتى المجالات، فاقتصادات دول كبيرة تقوم على البرمجة وعلوم الحاسوب، الامر الذي دفع بدول كبيرة كبريطانيا الى فرض تعلم البرمجة كشرط اساسي في المدارس البريطانية للطلاب.

فعلم البرمجة يعلّم الناس التفكير، وهو اضحى لغة مهمة جدا لا يمكن الإستمرار دون فهمها ... ففي السنوات القادمة، سيُعتبر الأشخاص غير العارفين في هذا المجال "جهلة" .. لذلك لا بد من السعي لترسيخ هذه الثقافة في المجتمع.

وبما أن نظامنا التعليمي لم يصل بعد إلى لمرحلة إدخال التكنولوجيا إلى المدارس وتعليم الطلاب كل ما يتعلق بأسرار البرمجة وبناء الروبوتات وغيرها ... أطلق اللبناني إبراهيم جبيلي منصة إلكترونية تحمل إسم "Minds"، تهدف لنشر هذه الثقافة في المجتمع وتدريب وتلقين الطلاب والأجيال الصغيرة كل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم والبرمجة والرياضيات.

وللحديث أكثر عن منصة "Minds" كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع جبيلي.

بداية أخبرنا ما هي منصة "Minds" ؟ وما هي طبيعة عملكم؟

"Minds" هو منصة إلكترونية تسعى للعمل والتعاون مع كافة المراكز التي تقدم خدمات تعليمية وتدريبية للأطفال والطلاب، وذلك لنشر نظام او ثقافة ما يعرف بـ "STEM Education" .. و "STEM" هو إختصار لــ "Science"، "Tech"، "Engineering"، و "Math".

ما نحاول فعله من خلال "Minds" هو تشجيع تلك المراكز التي تقدم دورات تدريبية في الرسم والفن وغيرها من الأمور على إدخال هذا النوع من التعليم إلى مراكزها، وخاصة الأمور التي تتعلق ببناء الروبوتات، والبرمجة .. فهذا النوع من التعليم غير منتشر بشكل كافي في المجتمع اللبناني، على الرغم من انه المستقبل بالنسبة للأجيال الحالية والقادمة.

طريقة العمل في "Minds"، تجري "Online" .. فيمكن لأي مركز الدخول إلى المنصة وطلب دورات تدريبية في مجال معين، ونحن نقوم بإرسال متخصصين في المجال المطلوب لإعطاء دورات للطلاب.

"Minds" مازال في المرحلة التجريبية الأن، ونحن نعمل في هذه المرحلة على تعريف المراكز اكثر بالمشروع وأهدافه .. حيث نقوم بالتنقل بين المراكز لنشر الفكرة بشكل اكبر.

من هو صاحب الفكرة؟ وما الذي دفعكم بالمشروع؟

أنا كنت صاحب الفكرة، والسبب الذي دفعني للسير بهذا المشروع هو دخول إبني إلى المدرسة، حيث لاحظت انه لا يوجد أي توجه لتعليم الأطفال أمورا تتعلق بالبرمجة أو الـ"Robotics"، وأنا من الأشخاص الذين يعتبرون أن نجاح الجيل الجديد في حياته العملية يعتمد على درايته ومعرفته الجيدة بمجال البرمجة وصناعة التكنولوجيا.

ولأن الـ "STEM Education" غير موجود ضمن المنهج الدراسي في لبنان كما أن معظم افراد المجتمع لا يعرفون أهميته في إيصال الأجيال الصغيرة إلى النجاح، قررت المبادرة وتأسيس "Minds" لنشر هذه الثقافة في المجتمع اللبناني.

متى بدأ المشروع؟ وهل أصبحت المنصة متاحة للمستخدمين؟

بدأنا تطبيق الفكرة على الأرض في شهر حزيران من العام الماضي، وكما ذكرت سابقا سعينا خلال الفترة الماضية إلى التعريف بالمشروع وأهدافة من خلال تنقلنا بين المراكز ومن خلال الـ"Social Media".

أما بالنسبة للمنصة فنحن نعمل على إطلاقها في وقت قريب، ولكنها ليست متاحة للمستخدمين الأن.

هل ستكون منصة "Minds" قادرة على تعليم الطلاب وتدريبهم "Online"؟

نحن نؤمن بأن هذا النوع من التعليم يحتاج لتواصل مباشر بين الطالب والمدرّب، فإن لم يشاهد الطالب كيفية العمل، وغن لم يقم بأداء تجريبي، لن تصله الفكرة واضحة.

لذلك فإن هدفنا هو إعطاء الطلاب دورات مباشرة، وتدريبهم من خلال متخصصين للوصول غلى النتائج والاهداف المرجوة.

برأيك ما أهمية إدخال البرمجة والـ"Robotics" إلى المناهج الدراسية في لبنان ؟

هذا من أهم الامور التي يجب العمل عليها في المرحلة القادمة، فالمنهج الدراسي في لبنان أصبح قديما جدا، والدول الأوروبية مثلا بدأت بإدخال هذا النوع من التعليم إلى المدارس .. وهذا لأنهم يعلمون تماما أهمية هذا الأمر في بناء أجيال ناجحة.

نأمل أن يتم هذا الامر في المستقبل القريب كي لا نبقى مجتمع مستهلك فقط للتكنولوجيا، بل مجتمع منتج أيضاً.