كشفت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، أن شركة "أرامكو" تدرس حاليا خطة لطرح أسهم بخصومات إصدار للمواطنين، بأسعار تقل عن البورصات التي تطرح فيها أسهمها للاكتتاب العام المقبل، مما يعني العمل بها في نطاق ضيق وطرح الأسهم للبيع بقيمة أقل من قيمتها الاسمية.

وقال وزير الطاقة، خالد الفالح، إن خطة أرامكو تستهدف عدة أسواق وذلك لصعوبة تحمل سوق واحد ضخامة هذا الطرح، لافتا إلى عدة بورصات مرشحة لهذا الاكتتاب أبرزها نيويورك بأمريكا وتورنتو بكندا، وشنغهاي بالصين، ولندن في بريطانيا، وبورصة سنغافورة.

وكشف التقرير اختيار الشركة للبنوك المحلية التي ستعمل كمستشارين للاكتتاب، وأنها ستحسم الأسواق الخارجية التي يتم الاكتتاب بها.

وأوضحت مصادر موثوقة أن أسهم الشركات التي تعود ملكيتها للدولة تطرح الأسهم بالقيمة الاسمية التي تبلغ 10 ريالات للسهم، موضحا أن هذا التطبيق يعد بمثابة توزيع ثروات الوطن على المواطنين، مشيرا إلى أن الشركة تدرس خيارات أخرى تشمل آلية الطرح ولكن لم يتم الاستقرار بشكل نهائي على قرارات محددة.

وأدت خطة المملكة التي شرعت في تنفيذها في 2014 لفتح المجال لشركات عالمية بالاستثمار في أسواق الأسهم، وذلك بتخفيض الحد الأدنى لأصول الشركات الراغبة في الاستثمار من 11 مليار ريال إلى 3.7 مليار فقط.