سجّل مؤتمر "عرب نت" بيروت الثامن الذي أطلق برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون، بالتعاون مع مصرف لبنان، وبالشراكة الاستراتيجية مع "دي إم إس" (مجموعة شويري) و"BDD"، رقماً قياسياً مع حضور أكثر من 1500 شخص في مؤتمر قدم أحدث المعلومات والابتكارات الرقمية والتكنولوجيا.

ونظم المؤتمر برعاية الاعتماد المصرفي، وشركة "ألفا" بإدارة أوراسكوم للإتصالات، و"تاتش"، و"بنك عودة"، وشركة "أو إم دي"، و"Flat6Labs Beirut" و"بلوم إنفست"، و Phoenician Funds" والمؤسسة اللبنانية للإرسال، وشهد مشاركة جهات حكومية مهمة، لا سيما النائب الأول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، ومسؤولين آخرين، كوزير الاتصالات جمال الجراح، ووزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري.

وشهد المؤتمر الإطلالة العامة الأولى لمدير عام "أوجيرو"، عماد كريدية، الذي شدّد في مقابلة له على أن لبنان يتمتع بالقدرة على أن يكون محوراً رقمياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بفضل مواهب كبيرة ومتوفّرة ومبدعة في ريادة الأعمال، متحدّثاً عن التحديات الأساسية التي تواجه اليوم نموَّ القطاع الرقمي في لبنان وعن الخطوات التي تساهم في تسريع هذا النموّ. واعتبر القطاع المصرفي عموداً أساسياً في الاقتصاد اللبناني، ما يتيح فرصة الريادة في الابتكار المصرفي.

امتدّ المؤتمر على 3 أيام وتخلله أكثر من 35 جلسة حوار وندوة، بالإضافة إلى متحدثين دوليين و إقليميين رفيعي المستوى.

وقد شدّد المؤتمر مرة أخرى على الجيل الجديد من روّاد الأعمال في المجال الرقمي، عبر المسابقات التي يتميّز بها، بما فيها (Creative Combat) برعاية شركة "ألفا"، وفاز بالمركز الأول فريق "Fennel Funnle" وحصل على شيك بقيمة 5 آلاف دولار ومسابقة "Ideathon" برعاية من الاعتماد المصرفي، وفازت ألاء سلام "E-Rush" بالمركز الأول، و مارون شاهين " Bubblicious" بالمركز الثاني و عبد الرحمن الجمال "FreindyCar" بالمركز الثالث.

وتحدي الشركات الناشئة (Startup Battle) برعاية من شركة الاتصالات "تاتش". وقد فازت شركة "Vision in Motion " بتحدي الشركات الناشئة وحلت "ٍSynkers" بالمركز الثاني في حين حصلت "blink my cars" على المركز الثالث.

و سيتمكن الرابحين الثلاثة في تحدي الشركات الناشئة من منافسة أهم الشركات الناشئة من مصر، والسعودية، والكويت، والمغرب والإمارات العربية المتحدة، على صعيد إقليمي، في بطولة "عرب نت" للشركات الناشئة في دبي في 16 و17 أيار.

وتضمن المؤتمر مبادرات أخرى عن ريادة الأعمال، منها جادة الابتكار (Innovation Avenue)، حيث قدم رواد أعمال من أنحاء المنطقة لعرض منتجاتهم وأجهزتهم الآلية، ما سلّط الضوء على طلاب المرحلة الثانوية اللبنانيين وأجهزتهم الآلية التي ابتكروها كجزء من برامجهم الدراسية.

وتعقد مؤتمرات "عرب نت" المقبلة "قمة عرب نت الرقمية 2017 في 16 و17 أيار في دبي، وعرب نت الكويت في شهر تشرين الأول.