مازال النظام التعليمي في لبنان - على الرغم من ميزاته مقارنة مع الدول العربية المجاورة – يعاني من نقص كبير، وتأخّر فعلي .. مقارنة مع نظم التعليم في الدول الأوروبية وأميركا .. حيث مازال الإعتماد على الحفظ والكتابة يسيطر على نظامنا التعليمي في كافة مراحله.

كما أن ثقافة الأهل في المجتمع اللبناني تؤثر كثيرا على التوجيه الصحيح للأولاد ... فمعظم الأهل يرغبون في أن يصبح ولدهم محامياً او طبيباً أو مهندساً .. ويحاولون دفعه بهذا الإتجاه بغض النظر عن رغبته الشخصية أو المجال الذي يحبه ويمكن ان يصل إلى الإبداع من خلاله، فنرى الكثير من طلاب الجامعات الذين يقومون بتغيير إختصاصاتهم أو ترك الجامعة بسبب عدم قدرتهم على الإستمرار والنجاح.

وبما أن نظامنا التعليمي لم يصل بعد إلى مرحلة إدخال التكنولوجيا إلى المدارس وتعليم الطلاب كل ما يتعلق بأسرار البرمجة وبناء الروبوتات وغيرها ... اسست اللبنانية جويل بشارة مركز "Cranium STEAM Education Platform" لتدريب وتلقين الطلاب والأجيال الصغيرة على كل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم والبرمجة والرياضيات.

ولان بشارة تعمل على إطلاق منصة إلكترونية خاصة بالمركز في المستقبل القريب لمساعدة الطلاب على تعلّم كل تلك الأمور "Online"، كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة معها.

بداية ما هو "Cranium STEAM Education Platform" ؟ وما هي طبيعة عملكم؟

"Cranium STEAM Education Platform" هو مركز تعليم وتدريب يتبع نظام "STEAM Education" .. و"STEAM" هو إختصار للمجالات التالية "Science"، "Technology"، "Engineering"، "Arts" و "Mathematics"... فهنا نعطي الأطفال دورات وتدريبات تتعلق بالمجالات التي ذكرتها مثل علم بناء الروبوتات "Robotics"، البرمجة، إنشاء المواقع الإلكترونية، تطوير التطبيقات الذكية، إجراء إختبارات العلمية، إضافة إلى طرق الحساب الذهني (AC Mass) وغيرها من الامور الأخرى.

في المرحلة الحالية نقوم بإعطاء الدورات في مركزنا، ولكن مشروعنا الذي نعمل عليه هو بناء منصة إلكترونية متكاملة تقدّم هذه الخدمات "Online"، فيصبح التلميذ قادر على تعلّم كل ما يندرج ضمن "STEAM Education" من المنزل.

من هو صاحب الفكرة؟ وما الذي دفعكم لتأسيس "Cranium STEAM Education Platform"؟

أنا صاحبة فكرة تأسيس "Cranium STEAM Education Platform"، والأن أصبحنا فريق متكامل ولدينا متخصصين في كل المجالات التي ذكرتها.

أما بالنسبة للسبب وراء تأسيس المركز .. فأنا كنت أعمل في مجال تدريب التلاميذ والطلاب منذ فترة طويلة، ولاحظت أن الطلاب يركزون أكثر على الأمور العلمية عندما يتم تطبيقها على أرض الواقع .. فهم يتفاعلون بطريقة إيجابية أكثر مما يتفاعلون في الصفوف التقليدية مع الورق والكتب ... لذلك قررت تأسيس هذا المركز لتطبيق كل ما يدرسه الطلاب في المدرسة نظريا على أرض الواقع، وهذا ما يساعدهم على الإستيعاب بشكل أكبر.

أضف إلى ذلك أن عالم التكنولوجيا هو المسقبل الآن .. فالبرمجة والـ"Robotics" هي من أهم المجالات التي يجب على طلابنا تعلمها.

ما هي الأعمار التي تستقبلونها في "Cranium STEAM Education Platform"؟

نستقبل الأطفال من عمر 5 سنوات إلى 15 سنة تقريبا، ونحرص دائما على ان يكون العدد قليل داخل الصفوف (8 إلى 10 تلاميذ في الصف).. ليتمكن المدرب أو الأستاذ من إيصال الأفكار كاملة للطلاب وبطريقة واضحة وسهلة.

وصفوفنا دائما بعد الظهر، ويوم السبت أيضا لكي يتمكن الطالب من التوفيق بين المدرسة والمركز.

هل هناك إقبال من قبل الأهل على تسجيل أولادهم؟

هناك حماس ملحوظ من الاهل، خاصة اننا نعيش اليوم في عصر التكنولوجيا .. وأجهزة التكنولوجيا (هواتف ذكية، iPad.. ) موجودة طوال الوقت بين أيادي الأطفال وطلاب المدارس، وما نهدف له في المركز هو تحويل هذا الجيل من جيل مستهلك للتكنولوجيا، إلى جيل مصنّع للتكنولوجيا.

برأيك ما أهمية إدخال البرمجة والـ"Robotics" إلى المناهج الدراسية في لبنان ؟

لا شك أن هذا الأمر هو ضرورة اليوم .. ففي أوروبا يدرس الطلاب البرمجة من عمر 4 سنوات في المدارس، والبرمجة اليوم أصبحت لغة يجب على الطلاب تعلّمها كما يتعلمون اللغة الإنكليزية والفرنسية ...

ولكن للأسف في لبنان اليوم ليس هناك توجه نحو هذا الامر .. لذلك نقوم بتأسيس مراكز كـ "Cranium STEAM Education Platform" لسد هذه الفجوة وتخفيف الهوة بيننا وبين العالم المتطور في هذه المجالات.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟ وهل تعتزمون التوسع أكثر في باقي المناطق؟

مركزنا الحالي هو في منطقة جعيتا، ولكننا نعمل مع المدارس في كل المناطق اللبنانية لإعطاء صفوف ودورات .. كما نسعى أيضا للتوسع في المرحلة القادمة في أكثر من منطقة لبنانية .. ونعمل على إطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بنا ليصبح الطالب قادر على تعلّم هذه الأمور من داخل منزله.