كشفت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، أن ​روسيا​ تجاوزت ​السعودية​ في كانون الأول الماضي بحجم إنتاج النفطـ، لتصبح أكبر منتج للنفط او الذهب الأسود.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم 20 شباط أن إنتاج روسيا من الخام بلغ في كانون الأول الماضي 10.49 مليون برميل في اليوم، بانخفاض مقداره 29 ألف برميل يوميا عن تشرين الثاني.

في حين، وصل إنتاج السعودية في الفترة ذاتها 10.46 مليون برميل يوميا، متراجعا من مستوى 10.72 مليون برميل سجلها في تشرين الثاني. كما أشارت البيانات إلى أن صادرات السعودية من النفط هبطت في كانون الأول إلى 8.014 مليون برميل يوميا.

وتبقي السعودية على إنتاجها عند مستويات مرتفعة منذ منتصف عام 2014 بهدف حماية حصتها السوقية في مواجهة المنتجين المنافسين، لكنها اتفقت مع منتجين من داخل منظمة "أوبك" وخارجها على خفض إنتاج النفط بهدف تقليص تخمة المعروض العالمي.

وتشير أرقام مبادرة البيانات المشتركة (جودي) إلى أن مخزونات الخام المحلية في السعودية انخفضت 1.745 مليون برميل إلى 272.621 مليون برميل في ديسمبر/كانون الأول.

وبلغت مخزونات النفط السعودية ذروتها في أكتوبر/تشرين الأول 2015، حين وصلت إلى 329.430 مليون برميل، وانخفضت بعد ذلك مع سحب المملكة من مخزوناتها النفطية لتلبية الطلب المحلي دون التأثير على الصادرات.