إستأثرت شركات تصنيع السيارات الألمانية بالمراكز الثلاثة الأولى في قائمة أفضل علامات السيارات الفارهة في العالم، حيث تصدرت "بي.إم.دبليو" القائمة التي أعدها موقع "Insider Monkey" الالكتروني، تلتها "أودي" و"مرسيدس بنز" واستحوذت الشركات الثلاث على زهاء 80% من سوق السيارات الفارهة في أنحاء العالم.

هذا وتسجل مبيعات السيارات الفارهة نحو 18% من إجمالي مبيعات السيارات في العالم وقد اعتمد الموقع في بياناته على عدد الوحدات المباعة من كل علامة في عام 2016.

وسجل القطاع نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة لكن يتوقع الخبراء أن يتراجع في الفترة المقبلة، وقد حولت بعض الشركات اهتمامها إلى سيارات الدفع الرباعي التي تجاوزت السيارات الفارهة في مبيعاتها لأول مرة في 2016.

10 – "فيراري"

- تشتهر "فيراري" الإيطالية التي طرحت في سوق الأسهم الأميركية في العام الماضي بسياراتها الرياضية والفارهة، وقد انفصلت الشركة عن "فيات كريسلر" في 2016.

- من أشهر طرازات الشركة "فيراري كاليفورنيا" و"فيراري 488 جي.تي.بي" و"فيراري إف.إف" وقد أعلنت عن بيع أكثر من ثمانية آلاف سيارة في أنحاء العالم العام الماضي.

9- "أكيورا"

-"أكيورا" هي وحدة السيارات الفارهة في شركة "هوندا" اليابانية وقد حققت سيارتها "ليجند" وهي أشهر منتجاتها نجاحا كبيرا خلال الثمانينيات وألهمت شركات منافسة مثل تويوتا ونيسان لإنشاء خطوط للسيارت الفارهة.

- من أشهر سيارات أكيورا "آر.إل.إكس" و"تي.إل.إكس" و"إم.دي.إكس" و"سي.دي.إكس" وباعت هوندا في 2016 نحو 12200 سيارة أكيورا.

8- "تيسلا"

 زادت مبيعات السيارة الفارهة تيسلا "موديل إس" الكهربائية بنسبة 59% في الربع الثالث من العام الماضي لتتجاوز بهامش كبير إجمالي مبيعات منافسيها ومنهم "سي.كلاس" في "مرسيدس" والفئة السابعة في "بي.إم.دبليو".

- تبلغ حصة السيارة الأخرى في تيسلا "موديل إكس" 6% بسوق السيارات الفارهة المجهزة رياضيا (إس.يو.في) وأعلنت الشركة أن مبيعات موديل إكس في الربع الثالث تجاوزت "بورشه" و"لاند روفر".

7- "بورش"

- "بورش" شركة ألمانية متخصصة في صناعة السيارات الرياضية عالية الأداء والفارهة والمجهزة رياضية (إس.يو.في) وهي مملوكة لمجموعة "فولكس فاغن".

- من أشهر سيارتها "بورش باناميرا" و"بورش كايين" و"بورش ماكان" و"بورش 911" وقد باعت الشركة 5500 وحدة في الولايات المتحدة في تشرين الثاني 2016 وهو رقم قياسي بالنسبة للشركة.

- بلغ إجمالي مبيعات الشركة التي يقع مقرها في مدينة شتوتغارت الألمانية أكثر من 237 ألف سيارة في أنحاء العالم خلال 2016.

6- "كاديلاك"

- "كاديلاك" هي وحدة السيارات الفارهة في شركة "جنرال موتورز" وبلغت مبيعاتها في السوق الأميركي أكثر من 170 ألف سيارة في العام الماضي.

- من أشهر سيارات "كاديلاك" طرازات "سي.تي.إس-في" و "إيه.تي.إس كوبيه" و "إكس.تي.إس" سيدان وقد وصلت مبيعاتها في العام الماضي إلى أكثر من 308 آلاف سيارة وهي الأعلى منذ عام 1986.

5- "فولفو"

- "فولفو" شركة سويدية بدأت نشاطها في عام 1927 وقد استحوذت عليها مجموعة "فورد موتورز" في عام 1999 مقابل 6.5 مليار دولار لكن الشركة الأميركية باعتها لشركة "جيلي" الصينية في 2010 مقابل 1.8 مليار دولار.

-سجلت مبيعات "فولفو" الإجمالية في العام الماضي أكثر من 534 ألف وحدة بزيادة 6% عن العام السابق.

4- "لكزس"

- "لكزس" التابعة لمجموعة "تويوتا" اليابانية هي أكبر السيارات مبيعا في فئتها باليابان وتصنف أيضا بين أكبر السيارات الفارهة مبيعا داخل الولايات المتحدة.

- من أشهر طرازات "لكزس"، "آي.إس 350" و"لكزس إي.إس.300 إتش" و"لكزس إل.إس 460" وأيضا "لكزس سي.تي 200 إتش".

- في 2015 كانت "لكزس" ثاني أعلى السيارات مبيعا في السوق الأميركي وزادت مبيعاتها العالمية في 2016 بنسبة 4% إلى أكثر من 677 ألف مركبة.

3- "أودي"

- "أودي" التي يقع مقرها في ولاية بافاريا الألمانية مملوكة لمجموعة "فولكس فاغن" وتشتهر بانخفاض سعرها نسبيا بالمقارنة بغيرها من السيارات الفارهة.

زادت مبيعات أودي في أنحاء العالم بنسبة 3.8% في العام الماضي لتبلغ 1.8 مليون وحدة تقريبا.

 

- من أشهر طرازات الشركة "أودي آر.إس.6 أفانت" وإيه.4 وإيه 8 وإيه 6.

 

2- مرسيدس بنز

 

 - باعت مرسيدس أكثر من مليوني سيارة في أنحاء العالم في العام الماضي وأكثر من 340 ألفا في الولايات المتحدة وحدها.

 

- تباشر الشركة التي يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1926 عمليات في 13 دولة موزعة على قارات العالم ومنها الهند والولايات المتحدة والصين وروسيا وجنوب أفريقيا وألبانيا.

 

-من أكثر سيارات مرسيدس مبيعا طرازات "سي.إل.إيه.كلاس" و"إس.كلاس".

 

1- "بي إم دبليو"

هي "بايرشه موتورن فيركه" أو "بي.إم.دبليو" ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1916 وتسجل واحدة من أفضل مبيعات السيارات الفارهة في العالم.

 

- بجانب السيارات الفارهة تنتج الشركة مركبات رياضية ودراجات نارية ودراجات هوائية وقد بلغت إيرداتها أكثر من 92 مليار يورو في عام 2015.

 

- سجلت المبيعات العالمية لبي.إم.دبليو 2.36 مليون سيارة في 2016 بزيادة 5.3 في المائة عن العام السابق كما حققت رقما قياسيا لمبيعاتها في الولايات المتحدة في نفس العام بتجاوزها 313 ألف سيارة.