شحنت جولة روسيا البيضاء، الخميس 16 شباط، الدفعة الأولى من المواد الغذائية إلى ​سوريا​، في إطار تطلعها لتوقيع عقود كبرى في الربيع القادم، لتصدير اللحوم ومنتجات الألبان إلى هناك.

ونقلت وكالة "سبوتنيك بيلاروس" الروسية، عن رئيس المديرية العامة للنشاط الاقتصادي الخارجي التابعة لوزارة الزراعة والأغذية في جمهورية بيلاروس، أليكسي بوغدانوف قوله: "هناك حاليا 8 حاويات من المنتجات غادرت البلاد باتجاه سوريا، وهي من منتجات الألبان التي شحنت في بداية كانون الثاني، عبر ميناء كلايبيدسكي، وستكون قريبا بين يدي المستهلك".

وأكد بوغدانوف، أن سوريا، تبدي اهتماما كبيرا بالواردات البيلاروسية من المواد الغذائية، مضيفا: "لديهم رغبة بالعمل مع بيلاروس، هناك وضع صعب وعلاقات معقدة مع الدول الغربية، في حين أن بيلاروس، اتخذت دائما موقفا محايدا".

وذكر بوغدانوف، أن وزارة الزراعة تخطط في نيسان، لإرسال وفد إلى تلك المنطقة لإجراء محادثات ستعقد في العاصمة اللبنانية بيروت، ومن المتوقع أن تختتم هذه المفاوضات بعقود تصدير لتسليم الأغذية البيلاروسية إلى سوريا.

وختم بوغدانوف، بأنه منذ فترة ليست بعيدة، عرضت بيلاروس إمكانيات مصانعها التحويلية في معرض متخصص لهذا الغرض في دبي، وتعمل الآن إلى ضافة إلى دولة الإمارات، مع بلدان أخرى في منطقة الخليج وأفريقيا.