من الضروري لكل من يعمل في شركة أو مؤسسة كبرى، معرفة بعض القواعد التي تمكنه من التعامل بحرفية بين زملائه ومديريه.

 في هذا الإطار، نشر موقع "بيزنس انسايدر" الأميركي، تقريرًا يتضمن أبرز تلك القواعد على النحو التالي:

القواعد العشرون للاحتراف في مجال ​إدارة الأعمال​:

ا

ذكر الاسم كاملًا: في مجال إدارة الأعمال، من الضروري ذكر الاسم كاملًا، والاستماع للآخرين أثناء ذكر أسمائهم.

ارتداء الزي المناسب:تعد الملابس إحدى وسائل التواصل الشفهي بين أعضاء المؤسسة، لأنها تؤثر على سمعة الشخص وصورته في أعين زملائه ورؤسائه.

ومن الضروري معرفة الزي الرسمي المطلوب ارتداؤه في المناسبات والاجتماعات الخاصة بالمؤسسة.

عدم تكرار كلمة "شكرًا":استخدام كلمة "شكرًا" كثيرًا يضعف من قيمتها، ومن الأفضل استخدامها مرة أو مرتين بالكثير في التعامل داخل المؤسسة.

إرسال بريد لشكر العاملين:من الضروري إرسال بريد للعاملين خلال 24 ساعة من نجاح المشروع لشكرهم على ما حققوه.

 إبعاد الجوال:يجب عدم استعمال الهاتف خلال الاجتماعات، لأن ذلك يعد قلة احترام للشركة والحضور.

كما يجب عدم وضع الهاتف على المنضدة أو في أي مكان مرئي لأنه رسالة غير مباشرة للحضور بانعدام التركيز فيما يجري بقاعة الاجتماع. 

 استخدام صور احترافية:من الضروري رفع صورة رسمية على موقع "لينكد ان" واستخدام مثل هذه الصورة في البطاقة المستخدمة داخل المؤسسة.

 وتتصف هذه الصورة بأنها تحتوي على وجه ورأس الموظف وجزء من صدره وكتفه وينظر مباشرة للكاميرا.

 استخدام بريد إلكتروني رسمي:في حال العمل في شركة، لا بد من استخدام البريد الإليكتروني الخاص بها في جميع المعاملات الرسمية.

وفي حال استخدام بريد شخصي، يرجى مراعاة أن يحمل عنوان البريد الإليكتروني الاسم الحقيقي دون استخدام أسماء مستعارة.

 التأكد من عنوان البريد الإلكتروني:قبل إرسال أي بريد إلكتروني، يجب مراجعة العناوين المرسل لها تجنبًا لإرسال رسالة لشخص خاطئ.

 استخدام التحية الرسمية في البريد الإلكتروني:يجب عدم استخدام التحية اليومية الشخصية في البريد الإلكتروني، ولكن لا بد من التحية الرسمية مثل "السلام عليكم".

الاعتراف بعدم تذكر الأسماء:حينما ينسى شخص اسم زميله في الشركة، يجب أن يعترف بذلك ويسأله عن اسمه حتى لا يخطئ فيما بعد حينما يتعامل معه.

الدقة في المواعيد:التأخير في المواعيد ليس خيارًا، فلا بد دائمًا من الالتزام بكافة المواعيد، سواء الحضور والانصراف أو مواعيد الاجتماعات.

وفي حال وجود أي سبب للتأخير، لا بد من إرسال بريد إليكتروني أو الاتصال هاتفيًا لتقديم اعتذار مسبق، ويجب عدم إهدار الوقت بعد الوصول للشركة في الشكوى من المواصلات أو أسباب التأخير.

ومن الضروري عدم استخدام أعذار عديدة أو واهية.

عدم سحب المقعد لأحد:لا يجب على أحد سحب المقعد لزميله في العمل، ولكن من الممكن فتح الباب للزميل في العمل.

تناول نفس وجبة الزوار:في حال وجود زوار للشركة، فمن الأفضل تناول ذات الوجبات التي يطلبونها، حتى لا يتناول الزوار وجباتهم بمفردهم.

صاحب الدعوة هو من يدفع الحساب: في حال وجه أحد الموظفين الدعوة لزميل أو ضيوف من خارج الشركة، بتناول الغداء سويًا، فصاحب الدعوة هو من يدفع الحساب.

الرحيل بصورة مهذبة:من الضروري استخدام عبارات مثل "وداعًا" أو "تشرفت بالعمل معكم" في حال الانتهاء من مشروع محدد مع شركاء آخرين، أو الانتهاء من اجتماع ما.