x

10 علامات تدل على أنك ولدت لتصبح رجل أعمال ناجحاً

الثلاثاء 07 شباط 2017   آخر تحديث 18:58

يتميز رجال الأعمال، خاصةً الرواد والمبتكرين منهم، بسمات شخصية كثيرة تبدأ بالثقة ولا تنتهي بالفضول وحب الاستطلاع، وبالرغم من أنهم يأتون من مختلف مناحي الحياة، إلا أن رجال الأعمال يتشاطرون سماتهم الشخصية التي تكاد تكون متماثلة بينهم.

 

وهنالك 10 علامات تدل على أنك ولدت لكي تصبح رجل أعمال من فئة الرواد المبتكرين، وهي كالتالي:

 

 

1- المجازفة:

تعتبر عملية تأسيس شركة تجارية مجازفة بحد ذاتها، ونوع المخاطر التي تحيط بالأعمال التجارية تعد نوعاً واحداً من الاختبارات التي يواجهها رواد الأعمال . ويؤمن رائد الأعمال بالمقولة التي تقول "من دون المجازفة لا توجد مكافأة"، وهذا ما يجعلهم أصحاب أعمال تجارية ناجحة .

 

2- المثابرة:

تعتبر القيادة والقدرة على التمسك بالأهداف من مقومات بناء وإدارة الأعمال التجارية، حيث إن هناك الكثير من الأشخاص يفشلون في إدارة شركاتهم خلال الأوقات الصعبة، لذلك فإن المثابرة هي ما تصنع رجال الأعمال المتميزين .

 

3- الثقة:

يلزمك كثير من الثقة لكي تخرق ما اعتدت عليه وتخوض غامر مغامرات مالية غير واضحة المعالم، أما رجال الأعمال الرواد يتميزون أنهم أكثر الناس ثقة بأنفسهم، وهذا أمر يجعلهم يثابرون من أجل الوصول إلى هدفهم النهائي .

 

4- القدرة على التكيف:

الجميع يعرف مدى تقلب الأوضاع الاقتصادية، وهذا يتطلب من المرء أن تكون لديه القدرة على التكيف مع هذه التغيرات وانتهاز الفرص السانحة من أجل الاستمرار في جني نجاحات أعمالهم التجارية . وفي الوقت الذي يواجه فيه البعض ظروفاً اقتصادية صعبة، نجد رواد الأعمال مستعدين وقادرين على مواجهة التحديات وجهاً لوجه، إضافة إلى محاولتهم الخروج منها بأفضل نتيجة ممكنة . وكونك رجل أعمال، فعليك أن تكون مستعداً دائماً لمواجهة التحديات غير المتوقعة، والتكيف مع الأوضاع الاقتصادية الراهنة .

 

5- الفضول:

الفضول هو سمة معظم رجال الأعمال المتميزين، فهو يساعدهم على الابتكار ويدفعهم نحو النجاح . وترتكز أغلبية الأعمال التجارية على طرح مالكيها أسئلة واستفسارات عن أحوال السوق، وبحثهم عن حلول للتحديات والمشاكل التي تواجههم، بالإضافة إلى النظر في استراتيجيات جديدة تبقيهم في الطليعة .

 

6- العمل بلا هوادة:

تتطلب عملية إدارة المشاريع التجارية قدراً كبيراً من العمل الشاق، وهذا أمر اعتاد عليه رواد الأعمال، ولا يشكل ذلك مشكلة بالنسبة لهم، فهم دائماً ما يبحثون عن مهام وصفقات جديدة توصلهم إلى هدفهم المنشود .

 

7- التركيز على الصورة الأكبر:

تعتبر القدرة على إتقان العديد من الأعمال، إحدى الصفات التي تميّز رواد الأعمال عن غيرهم، وهذا أمر مهم جداً في بداية حياة أي عمل تجاري، فرجل الأعمال الناجح يمكنه وضع استراتيجية ناجعة، والاستفادة من جميع نواحي الفرص المتاحة أمامه .

 

8- الخروج عن المألوف:

يتطلب الأمر الكثير من العزم والشجاعة والجرأة لكي تكسر قوالب التفكير النمطية وعاداتك، بعيداً عن التفكير بالأمان الوظيفي الذي يتيحه العمل عند الغير . وهذه النزعة المتمردة التي تميل إلى كسر القوالب النمطية تبدأ في مرحلة مبكرة من حياة المرء .

 

9- الرغبة في البناء:

هذا الأمر لا يعني بالضرورة البناء بحد ذاته، ولكن رجال الأعمال يحبون ترتيب الأشياء ووضعها بجانب بعضها بعضاً بشكل متناسق، بحيث تشكل منظومة متكاملة، كما تعتبر التحديات مصدراً لتحفيز رجال الأعمال على بناء مشروعهم التجاري الخاص، وهو مصدر فخر بالنسبة لهم .

 

10- القدرة التنافسية:

يحب أصحاب المشاريع، إظهار روحهم التنافسية من خلال نجاحاتهم، فهم لا يستسلمون حتى يصلوا إلى القمة، وتماماً مثل الرياضيين الأكثر نجاحاً في العالم، فإن رواد الأعمال لديهم رغبة شديدة لا تهدأ ليصبحوا الأفضل، ويجدوا دائماً وسائل ليتفوقوا على منافسيهم .

التعريفات: إدارة أعمال -

إقرأ أيضاً

SWIPE ACROSS ARTICLES