محلياً:

أفادت معلومات صحفية أن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية ​ثامر السبهان​ أعلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تعيين سفير جديد للسعودية وزيادة رحلات شركات الطيران السعودي وعودة السعوديين لتمضية عطلاتهم في لبنان.

إعتبر نائب رئيس الجامعة الأنطونية وعميد كلية ادارة الاعمال، البرفيسور جورج نعمة، خلال مقابلة لبرنامج "كلام بيروت" مع الزميلة الإعلامية رولا كساب حداد،ان زيارة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان، الى لبنان تأتي  لترجمة التفاهمات التي شهدتها القمة اللبنانية ـ السعودية في الرياض مطلع العام الجاري.

واضاف ان ترميم العلاقات السعودية - اللبنانية سينعكس إيجاباً على القطاعين السياحي والتجاري اللبناني بالإضافة إلى إعادة تفعيل المؤتمرات التي تجمع رجال الأعمال.

وفي موضوع الموازنة أكد نعمة أن هذا الملف لا يقل أهمية عن قانون الإنتخابات، لافتاً إلى اننا دخلنا في الشهر الثاني من العام 2017 وان مشروع إقرار الموازنة كان يجب ان يُقر رسميّاً منذ أواخر العام الماضي 2016.

واكد انه سيتم مناقشة مشروع الموازنة نهار الأربعاء، معتبراً ان المخرج من هذه المعضلة هو "سياسي".

وعن رأيه بمشروع الموازنة الحالي شدد على ان:" ان المشروع بأرقامه الحالية يشكل خطراً كبيراً على لبنان، خاصة انه على مدى الأعوام الـ4 الماضية لم تنجح الدولة اللبنانية في زيادة إيراداتها، بل على العكس فنفقات الدولة تزيد عاماً بعد عاماً نظراً لحاجات البلد الكثيرة، والفساد المتشعب في المؤسسات والذي يضم العامل الاخطر وهو التهرب الضريبي الذي على الدولة مواجهته فوراً قبل فرض رسوم إضافية."

ورأى نعمة ان النهج الذي تتخذه وزارة المالية في زيادة الضرائب لا يصب بمصلحة زيادة الإيرادات  وشدد على انه:"يجب معالجة مشكلة التهرب الضريبي عبر تفعيل الهيئات الرقابية، مقترحاً ان تتعاون الدولة مع القطاع الخاص في امور التدقيق، مستشهداً بتجربة كندا في هذا المجال.

ومن جهةٍ ثانية، افادت "مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان" في بيان "ان انهيارا قد حصل على قناة جر مياه نهر ابراهيم ما تسبب بقطع المياه عن مدينة جبيل وبلدات عمشيت ونهر ابراهيم وجوارها.

اضاف البيان: "باشرت المؤسسة بتحويل المياه من مصادر مؤقتة يمكنها تأمين هذه المناطق ضمن برنامج تقنين مشدد كما باشرت اعمال التصليح التي تستغرق بعض الوقت نظرا لصعوبة الموقع وظروف الطقس.

وبدوره، أعطى وزير المالية علي حسن خليل الإذن بملاحقة موظفة من مديرية الضريبة على القيمة المضافة "TVAA" لتمثل أمام النائب العام للاستئناف في بيروت بجرم استغلال الوظيفة والاحتيال.

وفي سياقٍ منفصل، اعلن المكتب الاعلامي لهيئة "اوجيرو"، في بيان اليوم، "ان مركز عرسال معزول حاليا بسبب تعدي مجهولين على بعض التجهيزات (هوائيات، كوابل، بطاريات). وتقوم الهيئة بالتعاون مع المسؤولين في وزارة الاتصالات، باتصالاتها لاصلاح الاعطال في اسرع وقت ممكن".

عربياً:

أعلنت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، إن انخفاض أسعار الفائدة بين البنوك السعودية "سايبور" لأدنى مستوى لها منذ نيسان 2016، إيجابي للوضع الائتماني في البنوك.

وأضافت أن هذا التراجع يؤكد تحسن أوضاع السيولة في السعودية منذ الربع الثالث 2016 من العام الماضي نتيجة انخفاض أسعار النفط.

وتوقعت أن تقل ضغوط السيولة على البنوك السعودية في عام 2017 مقارنة مع العام السابق، وذلك نتيجة لضعف نمو الائتمان، والذي سيؤدي إلى الحد من أرباح البنوك، متوقعة بأن تظل تلك الضغوط معتدلة على مدى الـ12 الى 18 شهرا القادمة.

وأضافت أن أرباح الشركات سوف تظل مقيدة بالأوضاع الاقتصادية، متوقعة أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير النفطي بنسبة 2% في 2017.

وأشارت إلى أنها ترى أن تعليق الحكومة السعودية لإصدار سندات محلية للشهر الرابع على التوالي يعد أمرا إيجابيا، حيث تعتقد أن إصدار الديون المحلية يمكن أن يزاحم السيولة المصرفية.

وفي سياقٍ آخر، لوح المغرب بإنهاء التعاون الإقتصادي مع الإتحاد الأوروبي إذا لم ينفذ الأخير اتفاقاً زراعياً، لكنه لم يكشف عن تفاصيل الإتفاق أو الأسباب التي قد تضعه على المحك.

وأصدرت وزارة الزراعة بياناً قالت فيه إن على الإتحاد الأوروبي أن يقاوم أي محاولات لمنع المنتجات المغربية من دخول سوق الإتحاد الأوروبي.

وأشارت الوزارة الى إن "غياب التزام صريح من طرف الاتحاد الأوروبي سيفرض على المغرب اختيارا حاسما ما بين الإبقاء على شراكة اقتصادية تم نسجها بتؤدة أو نفض اليد منها نهائيا من أجل التركيز على علاقات  ومسارات تجارية جديدة."

وفي بيانها، لفتت الوزارة الى إن الاتفاقات الحالية مع الاتحاد الأوروبي توفر آلاف الوظائف وإن عدم تنفيذها قد يتسبب في تدفق آلاف المهاجرين على الغرب.

أوروبياً:

ارتفعت الثقة الإقتصادية في منطقة اليورو معززة تكهنات انتعاش النمو داخل الكتلة خلال الربع الأول من العام الجاري، بعدما قفزت بوتيرة مرتفعة بداية 2017.

وارتفعت المؤشرات الثلاثة الفرعية لمقياس معهد الأبحاث الألماني "إيفو" إلى 17.2 نقطة خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ8.2 نقطة خلال الربع الرابع من العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ الأزمة اليونانية عام 2015.

أميركياً:

وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مواطني الولايات المتحدة بقانون ضريبي جديد سيقر خلال العام الجاري،

ويسعى التعديل إلى إعادة تحديد نسبة الاقتطاع المالي من أرباح الشركات ومداخيل الأفراد

وخلال مقابلة صحافية أكد الرئيس الأميركي أنه سيحقق وعوده الانتخابية وخصوصاً في ما يتعلق بخفض الضرائب على الأعمال التجارية لتصبح واحداً من أدنى المستويات في العالم بعدما كانت الأعلى.

ومن ناحيةٍ ثانية، تواجه طلبيات شراء بعض الدول لطائرات بوينغ بتكلفة تصل إلى 20 مليار دولار  خطر إلغائها على خلفية قرار حظر السفر الذي فرضه الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، لاسيما وأن العراق وإيران من بين الدول التي تقدمت بطلبيات الشراء.

واعتبر محلل قطاع الطيران في معهد أبحاث "CFRA" جيمس كوريدور:" نعتقد بأن قرار حظر السفر قد يؤدي إلى تبعات سلبية تؤثر على طلبيات شراء الطائرات التي قامت بها كل من إيران والعراق، إذ أن عقود الشراء باتت عرضة للإلغاء، رغم توقعاتنا بأن يتم تعليق هذا الحظر وهو ما سيقلل من تأثيره السلبي."

وقالت شركة "بوينغ" خلال إعلانها عن صفقة الشراء في 11 من كانون الاول الماضي بأن طلبيات الشراء الجديدة ستوفر الدعم لـ 100 ألف وظيفة جديدة، كما أن الشركة في خضم تخفيضها لتكاليف الشراء في قسم طائراتها التجارية لما تواجهه من منافسة قوية من نظيرتها "إيرباص".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي، ولامست أعلى مستوياتها منذ منتصف تشرين الثاني، مدفوعة بضعف احتمالات رفع الفائدة الأميركية.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم نيسان بنسبة 0.25% إلى 1223.90 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى لها منذ منتصف تشرين الثاني.

كما ارتفعت عقود الفضة تسليم آذار بنسبة 0.45% إلى 17.56 دولار للأوقية، في  تمام الساعة 10:30 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين، وسط مخاوف من تمديد عقوبات أميركية جديدة ضد  إيران يمكن أن تؤثر على إمدادات الخام، بعد التجربة الإيرانية بإطلاق صاروخ بالستي.

وتصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن منذ اختبار إيران للصواريخ الباليستية الأمر الذي دفع إدارة الرئيس دونالد ترامب لفرض عقوبات على أفراد وكيانات المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

وبلغت سعر برميل نفط "برنت" في العقود الآجلة نحو 56.86 دولار للبرميل في 03:37 صباحاً بتوقيت بيروت مرتفعا 5 سنتات عن الإغلاق الأخير.

كما ارتفع سعر برميل النفط لغرب "تكساس" الوسيط في العقود الآجلة خمسة سنتات ليلامس 53.88 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، واصلت الليرة ارتفاعها في بداية تعاملات الأسبوع بالتزامن مع تحقيق الأسهم التركية ارتفاعا قويا نهاية الأسبوع الماضي.

كما تلقت دعما من تصريحات للبنك المركزي عن إمكانية اتخاذ المزيد من التدابير لتشديد السياسة النقدية لتلاشي تأثير تراجع العملة المحلية الذي دفع التضخم للارتفاع.

واستمر ارتفاع الأسهم التركية سبع جلسات متواصلة ليصل مؤشر بورصة إسطنبول "BIST 100" لأعلى مستوى منذ مايو/أيار 2015.

كما أسهمت بيانات التضخم التي أظهرت بلوغ أسعار المستهلكين السنوي 9.22% خلال كانون الثاني من 8.53% في كانون الثاني.

بينما ارتفع التضخم 2.46% على أساس شهري في كانون الثاني.

وارتفعت الليرة لأعلى مستوى في شهر تقريبا أمام الدولار عند 3.6828 وهو الأعلى لها منذ التاسع من كانون الثاني.

ومن المعلوم أن الدولار بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق أمام الدولار فوق 3.94 في الحادي عشر من كانون الثاني.