صعدت أسعار النفط خلال تداولات اليوم مع استمرار تفاؤل المستثمرين إزاء اتفاق "أوبك"، ولكنها قلصت مكاسبها بعد بيانات أظهرت ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في أميركا للأسبوع الثالث على التوالي، وسجل الخام مكاسب أسبوعية.

وأقرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقوبات ضد أفراد وكيانات إيرانية مرتبطة ببرنامجها الصاروخي عقب إطلاق طهران صاروخ باليستي، وهو المر الذي أثار المخاوف حيال الاتفاق النووي ومدى تأثر إمدادات الخام الإيرانية بالأمر.

وأظهرت بيانات شركة "بيكر هيوز" (BHI.N) ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في الثالث من شباط 17 منصة إلى 583، وهو أعلى مستوى منذ الثالث والعشرين من تشرين الأول عام 2015.

ومن جانبه، صرح كبير محللي وكالة الطاقة الدولية نيل أتكنسون بأنه رغم اتفاق "أوبك" لكبح وفرة الإمدادات العالمية، فإنه من غير المنطقي التنبؤ بارتفاع أسعار الخام صوب 65 دولارا للبرميل على المدى القريب.

وعند الإقفال، ارتفعت العقود الآجلة لـ "نايمكس" تسليم آذار بنسبة 0.5% أو 29 سنتاً وأغلقت جلسة نيويورك عند 53.83 دولار للبرميل، وسجل الخام الأميركي مكاسب أسبوعية بنسبة 1%.