محلياً:

تجري منذ فترة لقاءات واجتماعات بين ادارتي مصرفين صغيرين محورها درس امكان اتمام عملية دمج بين المصرفين المعنيين.

وعلم "الاقتصاد" ان العملية موضع الدرس معقّدة نسبياً كونها تحتاج أولاً الى تغيير في انظمة ونمط عمل احد المصرفين المعنيين ليتناسب وضعه مع طبيعة عمل المصرف الاول ما يسمح باتمام عملية دمج واعدة ومثمرة.

وفي المعلومات ايضاً ان ​مصرف لبنان​ على علم بما يجري المصرفين المذكورين اعلاه ويراقب العملية بانتظار ما سيؤدي اليه الامر في نهاية المطاف.

ومن ناحيةٍ ثانية، أعلن وزير الثقافة غطاس خوري خلال تلاوته لمقررات مجلس الوزراء أن الرئيس عون تحدث في مستهل الجلسة عن زيارته إلى السعودية مؤكدا ان "العلاقات السعودية اللبنانية عادت إلى طبيعتها، ولفت إلى ان الملك السعودي أعرب مرارا عن محبته للبنان وقال ان اجواء المحادثات كانت جيدة، وفيما خص الهبة فإنه سيكون موضع بحث بين وزيري دفاع البلدين.

وأضاف: "قرر مجلس الوزراء اعادة اطلاق الدورة الأولى لدورة التراخيص للتنقيب عن النفط، ووافقت على تأمين اعتمادات اللازمة من احتياطات الموازنة لتنفيذ الاشغال المطلوبة لمطار بيروت، ووافقت على طلب وزير شؤون المرأة نقل اعتماد لتأمين تشغيل مكتب الوزارة".

وفي سياقٍ منفصل، كشف تقرير مؤشر الفساد لعام 2016 الصادر من "منظمة الشفافية الدولية" التي يقع مقرها في برلين تواصل تصدر الدنمارك لقائمة دول العالم الأقل فسادا للعام الخامس على التوالي بالتزامن مع مشاركة نيوزيلندا لها في الترتيب لحصولها على نفس مجموع النقاط.

وحافظت فنلندا والسويد على مركزيهما كما هو، بينما تراجع ترتيب الولايات المتحدة إلى المركز الثامن عشر مع تراجع مجموع نقاطها باثنتين إلى 74.

ويتدرج مؤشر رصد الفساد العالمي الذي يرصد تحركه في 176 دولة بين صفر إلى مائة نقطة، وكلما ارتفع عدد النقاط واقترب من المائة دل ذلك على ضعف الفساد وندرة الرشوة والمحسوبيات والعكس صحيح.

وأشار تقرير المنظمة إلى أن نتائج تحرك المؤشر هذا العام تظهر العلاقة بين الفساد وعدم المساواة والتي تخلق حالة من الحرمان من المتطلبات الأساسية للمعيشة وعدم التوزيع العادل للثروة.

وأوضح أن الفشل في السيطرة على الفساد وتوسع انعدام المساواة يغذي الشعبوية على نحو متزايد.

وفيما يخص ترتيب الدول العربية فالملاحظ تراجع ترتيبها كلها، حيث تراجع لبنان 13 مرتبة الى 136 وتراجعت الإمارات 66 نقطة مركزا واحدا إلى الـ24، بينما تراجعت قطر 61 نقطة بشكل لافت للمركز الحادي والثلاثين، وتراجعت السعودية التي بلغ مجموع نقاطها 46 للترتيب الثاني والستين.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن وزير العمل محمد كبارة "المباشرة في تأليف لجنة مؤشر جديدة بدلاً من الحالية  التي انتهت صلاحيتها، وذلك قبل الدعوة الى انعقاد لجنة المؤشر"، لافتاً الى ان "هذه اللجنة ستضم الافرقاء كافة غير مستبعد ان تضم أيضاً هيئة التنسيق النقابية".

وأشار كبارة في حديث صحفي الى انه "منذ استلامه وزارة العمل عقد اجتماعاً لرؤساء المصالح والدوائر الاقليمية في كل لبنان أعلن خلاله ان سياسة الوزارة للمرحلة المقبلة ستكون لحماية اليد العاملة اللبنانية وحماية اصحاب المؤسسات والمحال التجارية اللبنانية من المنافسة غير اللبنانية وغير المشروعة"، موضحاً ان "المشكلة الرئيسية التي تواجهنا هي النقص في اعداد المفتشين، بحيث لا يتجاوز عدد المفتشين في محافظة الشمال الثلاثة، ورغم ذلك طلبت منهم تكثيف عملهم وتشديد المراقبة على المؤسسات والمحال المخالفة في كل الاراضي اللبنانية".

وشدد على ان "كل المحافظين استجابوا لنداء تكثيف التفتيش، ولكن الفارق ان اليد العاملة غير اللبنانية والمؤسسات المخالفة متواجدة خصوصاً في منطقتي البقاع والشمال". وعن انواع المخالفات، كشف كبارة ان "اي مؤسسة غير لبنانية وغير مستوفية لشروط العمل عليها ان تلتزم بالشروط التي يفرضها قانون العمل اللبناني، لذا تم ارسال انذارات الى عدد من المؤسسات غير اللبنانية واعطي اصحابها مهلة اسبوعين لتسوية اوضاعهم تحت طائلة الاقفال".

واكد ان "هدف الحملة حماية المصالح اللبنانية واليد العاملة اللبنانية لذا المطلوب من هذه المؤسسات ان تدفع بدورها رسوما وضرائب للدولة اللبنانية على غرار ما يفعله اللبنانيون والالتزام بالقوانين والانظمة المرعية الاجراء".

وكشف كبارة انه "حتى الان تمّ اقفال 4 مؤسسات في طرابلس لكنهم اعطوا مهلة اسبوعين لتسوية اوضاعهم، ونعمل في الوقت الراهن على تفعيل طريقة التفتيش والتحقيق في البقاع، على ان يتم تعزيز فريق المفتشين هناك بدءاً من الاسبوع المقبل. وأعلن كبارة انه يرفض توقيع اي اجازة عمل لعمال اجانب يحلّون مكان اللبنانيين اي يأخذون بمهنتهم هذه مكان عامل او موظف لبناني".

وفي سياقٍ آخر، إرتفع اليوم سعر صفيحة البنزين 98 اوكتان 100 ليرة لبنانية و95 اوكتان والديزل اويل 200 ليرة لبنانية، وسعر قارورة الغاز 3000 ليرة لبنانية، فيما استقر سعر صفيحة المازوت الاحمر.

جاء ذلك في قرارات أصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي أصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 24200 ليرة لبنانية

- بنزين 95 اوكتان 23600 ليرة لبنانية

- ديزل اويل للمركبات 15100 ليرة لبنانية

- مازوت احمر 15000 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 15000 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما 18200 ليرة لبنانية

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار استقرارا الاسبوع المقبل اذا حافظ سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي على الحدود نفسها لهذا الاسبوع اي 55,44 دولارا اميركيا اليوم.

عربياً:

اعلنت "الهيئة العامة للإحصاء" في السعودية إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين هبط إلى 1.7% في كانون الاول من 2.33% في تشرين الثاني. وعلى أساس شهري كان التضخم سلبيا؛ إذ انخفضت الأسعار 0.5%.

ويرجع الانخفاض في جزء كبير منه إلى هبوط أسعار الغذاء بنسبة 4.3% عن مستواها قبل عام. وتستورد السعودية كثيرا من السلع الأساسية التي انخفضت تكلفتها مع ضعف أسعار الغذاء العالمية، وربط الريال السعودي بالدولار، الذي ارتفع بقوة على مستوى العالم.

ومن جهته، أكد وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، "أننا مطمئنون بعودة التوازن في أسعار النفط عالميا مع الالتزام بما تم الاتفاق عليه في فيينا بين أعضاء أوبك.

وأضاف المرزوق، في كلمة له في المنتدى الخليجي الثالث لاستراتيجية الطاقة ويحمل عنوان "مستقبل الطاقة الهيدروكربونية في الخليج العربي": "نفخر بأن اتفاق خفض الإنتاج، والذي كان جهداً جماعياً، جاء نتاج لمشاورات متواصلة ومكثفه بين مختلف المنتجين، خلال عام 2016، ليخرج بخارطة للطريق تشمل خطوات وإجراءات واضحة ومحدده تضمن تحقيق اسواق النفطي بلوغ التوازن".

ورأى المرزوق أن ما يميز هذا الاتفاق ايضاً انه يحظى بدعم زعماء الدول المنتجة للنفط المشاركة في الاتفاق، وقد بدأت مؤشرات الالتزام واضحة من خلال اخطارات تم توجيهها للزبائن ترسم خططاً للخفض في برامج التحميل الشهرية، وتصريحات رسميه تؤكد الالتزام.

‎وأضاف أن الكويت تولي اهتماماً خاصاً بتطوير انتاجها من النفط الخام ليرتفع من المستويات الحالية عند 2.7 مليون برميل يوميا تماشيا مع اتفاق "أوبك"، إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020، وهذا يهدف إلى تعزيز دور الكويت في تامين الامدادات في أسواق النفط.

ومن جهةٍ ثانية، واصل الريال اليمني انهياره أمام العملات الأجنبية الأخرى، فتجاوزت أسعار الدولار الواحد 325 ريال فيما تجاوز الريال السعودي 855 ريال وفق أسعار الشراء.

أميركياً:

أعلن المتحدث بإسم البيت الأبيض شون سبايسر إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب استقال من شركته "منظمة ترامب" وإن نجليه سيتوليان إدارتها.

وأبلغ سبايسر الصحفيين خلال إيجاز "لقد استقال من الشركة كما قال إنه سيفعل قبل توليه المنصب. دونالد الابن وإريك مسؤولان بالكامل عن الشركة".

وبذلك يكون ترامب قد وفى بوعد قطعه بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية بأنه سيترك شركاته قبل الـ 20 من كانون الثاني، أي تاريخ تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة، لتجنب حصول تضارب في المصالح.

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي، مع مكاسب أسواق الأسهم العالمية ورغم استقرار قيمة الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم نيسان بنسبة 0.50% إلى 1204.50 دولار للأوقية، في تمام الساعة 9:39 صباحاً بتوقيت بيروت.

فيما انخفضت عقود الفضة تسليم آذار بنسبة 0.85% إلى 17.035 دولار للأوقية.

وجاء ذلك رغم انخفاض مؤشر الدولار بمقدار 0.07 نقطة إلى 100.28 نقطة، ويشكل انخفاض الدولار تخفيفاً للضغوط على أسعار الذهب بينما يمثل ارتفاعه تزايد لهذه الضغوط.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط متأثرة ببيانات –غير رسمية- أظهرت ارتفاع أكثر من المتوقع  بمخزونات الخام لدى الولايات المتحدة، تزامنا مع ارتفاع الإنتاج الليبي.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم آذار بنسبة 0.25% إلى 55.30 دولار للبرميل، فيما انخفض خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.35% إلى 53 دولاراً للبرميل، في تمام الساعة 07:55 صباحاً بتوقيت بيروت.

وجاء ذلك رغم انخفاض مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.1% إلى 100.27 نقطة، وعادة ما يشكل هبوط قيمة العملة الأميركية تخفيفاً للضغوط على أسعار السلع ومن بينها النفط.

وأفاد معهد البترول الأميركي بارتفاع مخزونات النفط لدى الولايات المتحدة بمقدار 2.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات أشارت إلى ارتفاع بمقدار 1.9 مليون برميل فقط.

وفي هذا السياق، نقلت وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، إن إنتاج إيران النفطي يقترب حاليا من 3.9 مليون برميل يوميا.

وأضاف زنغنه: "لم يكن من المفترض أن تخفض إيران إنتاجها"، مشيراً بذلك الى اتفاق "أوبك".