أفادت المتحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم إن ماي ستؤكد على أهمية التجارة الحرة ودعمها للاتفاق النووي مع إيران خلال لقائها مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وأثار انتخاب ترامب تساؤلات بشأن مستقبل ما تسمى بالعلاقات الخاصة التي ميزت الروابط البريطانية الأميركية الوثيقة على مدى عقود من الزمن. لكن الرئيس الأميركي الجديد أشاد بتصويت البريطانيين العام الماضي لصالح الانفصال عن الاتحاد الأوروبي وقال إنه يريد إبرام اتفاق تجاري ثنائي بشكل سريع مع ​بريطانيا​.

وهلل أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لتلك التعليقات لكن آخرين أبدوا شكوكا في كيفية مواءمة ذلك مع سياساته الحمائية التجارية بما في ذلك وعوده في خطاب تنصيبه بجعل "أميركا أولا".

وقالت المتحدثة باسم ماي للصحفيين اليوم "يمكنكم أن تتوقعوا أن تكون رئيسة الوزراء واضحة للغاية خلال زيارتها إلى الولايات المتحدة بشأن فوائد التجارة الحرة والترويج لها والرغبة في بحث (خطوات) إضافية يمكن القيام بها لزيادة هذه الفوائد."

وذكرت المتحدثة أنها تتوقع أن توضح رئيسة الوزراء لترامب أيضا أن بريطانيا مؤيد قوي للاتفاق النووي المبرم في 2015 بين إيران والقوى العالمية وهو الاتفاق الذي هدد الزعيم الأميركي الجديد بإلغائه أو تعديله.

ومن المقرر أن تحضر ماي تجمعا سنويا للجمهوريين في فلادلفيا يوم الخميس لتصبح أول رئيس للوزراء في الخدمة يتحدث أمام التجمع قبل أن تعقد محادثات ثنائية مع ترامب في واشنطن يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن تناقش مع ترامب أيضا حلف شمال الأطلسي بعدما وصف الرئيس الأميركي التحالف العسكري بأنه عفا عليه الزمن.