أفادت ​وكالة الطاقة​ الدولية إن أسواق النفط العالمية تتحسن تدريجيا مع ارتفاع الطلب، بينما يترقب المستثمرون ليروا ما إن كان أعضاء أوبك والمنتجون المستقلون سيلتزمون بتخفيضات الإنتاج التي اتفقوا عليها كما تعهدوا.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط، إن تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها منظمة البلدان المصدرة للبترول، و11 منتجا من خارجها في تشرين الثاني "دخلت فترة التدقيق".

وكانت "أوبك" توافقت في تشرين الثاني على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل يوميا، في الأشهر الستة الأولى من 2017، إضافة إلى تخفيضات قدرها 558 ألف برميل يوميا في إنتاج دول مثل روسيا وسلطنة عمان والمكسيك.

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للاقتصادات الصناعية المتقدمة بخصوص سياسة الطاقة: "من المبكر جدا رؤية مستوى الالتزام المحقق.. السوق تترقب نتيجة اتفاق الإنتاج"، وفي الوقت نفسه يزيد الطلب على النفط.

وأشارت الوكالة الى أن مخزونات النفط التجارية في الدول الصناعية الكبرى، هبطت للشهر الرابع على التوالي في تشرين الثاني، لكنها ظلت أكثر من 300 مليون برميل فوق متوسطها في خمس سنوات. وفي تموز الماضي بلغت المخزونات التجارية لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مستوى قياسيا عند 3.101 مليار برميل.