أزالت كل من "غوغل" و"آبل" تطبيق LinkedIn من متجري Google Play و iTunes App Store على التوالي في روسيا بعدما تمت مطالبة كلتا الشركتين بإزالة التطبيق من قبل السلطات الروسية.

هذا وقد حجبت الحكومة الروسية في شهر تشرين الثاني الماضي إعلانات "LinkedIn" بعدما امتنعت هذه الأخيرة عن الامتثال لطلب الحكومة الروسية تكراراً تخزين بيانات مستخدميها الروس داخل روسيا من خلال إنشاء مركز لتخزين البيانات في البلاد.

أما بالنسبة للشركات التقنية الأخرى مثل "فيسبوك" و"غوغل" و"تويتر" فقد امتثلت لطلبات الحكومة الروسية في وقت سابق حيث قامت جميع تلك الشركات المذكورة آنفا بتخزين بيانات مستخدميها الروس في روسيا نفسها.

ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت شركة "LinkedIn" ستغير رأيها وتقرر فتح مركز بيانات في روسيا لتخزين بيانات مستخدميها الروس أو ما إذا كانت ستواصل إبقاء تطبيقاتها وخدماتها محظورة في روسيا.

يذكر أن "لينكد إن" هو موقع على شبكة الإنترنت يصنف ضمن الشبكات الاجتماعية، تأسس في كانون الأول عام 2002 وبدأ التشغيل الفعلي في 2003. ويستخدم الموقع أساسًا كشبكة تواصل مهني. وبلغ عدد المسجلين في الموقع في 2012 أكثر من 176 مليون عضو من أكثر من 200 دولة.