في الوقت الذي كشفت فيه وسائل إعلام ​إسرائيل​ية عن بدء إقامة منطقة ​تجارة​ حرة بين إسرائيل و​الأردن​، أكد مسؤول أردني أنه "لا صحة لإنشاء منطقة حرة صناعية وتجارية مشتركة كما زعمت وسائل إعلام إسرائيلية"، إلا أنه كشف عن مشروع جديد لإنشاء جسر يربط منطقتين حرتين بين الجانبين يجري التفاوض حوله حالياً.

وقال إن "الأردن لديه منطقة حرة صناعية في المنطقة الشمالية المقابلة للأراضي المحتلة وهي قائمة منذ أكثر من 15 عاما وفيها 8 مصانع مختلفة، فيما تنوي إسرائيل إقامة منطقة مشابهة في المنطقة المحاذية". وأضاف أن "هناك اتفاقاً بين الجانبين على ربط المنطقتين بجسر فوق نهر الأردن بطول 700 متر لتسهيل حركة النقل".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت، في وقت سابق، إن "الأردن وإسرائيل بدأتا أعمال البناء لإنشاء منطقة حرة على الحدود بين الطرفين توفر 1300 فرصة عمل للجانبين وتشجع التعاون الاقتصادي وتسهل حركة نقل البضائع والركاب".

وأوضح المسؤول الأردني أن مشروع الجسر يطلق عليه بوابة الأردن وهو مطروح منذ سنوات.

وتابع أن "مساحة المنطقة الحرة الأردنية تبلغ حوالي 700 دونم وهي مستأجرة، فيما تبلغ مساحة المنطقة التي ستنشأ في الجانب الإسرائيلي حوالي 250 دونما".

ومن جانب آخر، قال المسؤول إنه "سيتم أيضا المباشرة قريبا بإنشاء منطقة لوجستية تجارية بين الأردن والسلطة الفلسطينية عند معبر الشيخ حسين لتعزيز حركة التبادل التجاري بين الجانبين". وأضاف أن "المنطقة ستقام بتمويل من هولندا وهو مشروع منفصل عن إسرائيل".