أشار الرئيس التنفيذي لشركة "​إيرباص​" توم إنديرز بأن هذا هو المشروع الذي تأخذه الشركة على محمل الجد، وأنها تتطلع إلى إنشاء نموذج أولي من هذه ​الطائرة الذاتية القيادة​ بحلول نهاية هذا العام.

هذا المشروع هو جزء من القسم الذي أسسته شركة "إيرباص" في العام الماضي تحت إسم "Urban Air Mobility". وتستند الشركة في مفهومها على إمكانية أن يكون الناس قادرين على طلب الطائرة الذاتية القيادة من خلال تطبيق خاص لنقلهم إلى الأماكن التي يرغبون فيها، وهذا يشبه إلى حد كبير طريقة عمل خدمة طلب سيارة الأجرة Uber التي تعمل بدورها على السيارات الذاتية القيادة.

وأوضح السيد اندرز بأن شركة "إيرباص" تريد إستثمار المزيد من الموارد في تطوير التكنولوجيات التي ستشكل مستقبل الشركة، مثل الذكاء الإصطناعي والقيادة الذاتية. وأضاف بأنه إذا قررت الشركة تجاهل هذه التطورات، فسوف تخرج من مجالات تجارية مهمة.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع الطائرة الذاتية القيادة نفسه معروف بإسم Project Vahana، وهو المشروع الذي تهدف من خلاله شركة "إيرباص" تطوير الإقلاع الرأسي الذاتي والهبوط الذاتي. وتهدف شركة "إيرباص" إلى إستخدام هذه الطائرات الذاتية القيادة لإجراء الرحلات القصيرة المدى بحلول العام 2021، لذلك فمن المنطقي أن تبدأ شركة "إيرباص" بإختبار النماذج التجريبية في وقت لاحق من هذا العام.