ارتفعت أسعار النفط مع تفاؤل المستثمرين بآفاق السوق وترقب صدور بيانات حول أعداد منصات التنقيب في الولايات المتحدة، تزامناً مع انخفاض الدولار واسع النطاق أمام العملات الرئيسية.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم آذار بنسبة 0.25% إلى 54.30 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:23 صباحاً بتوقيت بيروت.

كما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم شباط بنسبة 0.30% إلى 51.53 دولار للبرميل.

وجاء ذلك تزامناً مع هبوط مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.2% إلى 100.97 نقطة، وعادة ما يشكل انخفاض قيمة العملة الأمريكية تخفيفاً للضغوط على أسعار النفط.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الخميس، إن مخزونات النفط التجارية في الدول الصناعية الكبرى انخفضت للشهر الرابع على التوالي في تشرين الثاني.

وتوقعت الوكالة هبوط المخزونات العالمية خلال العام الجاري مع تزايد الطلب على النفط، مشيرة إلى ارتفاع احتمالات تحقيق التوازن بالسوق حال التزمت "أوبك" بتعهدات خفض الإنتاج.

ويترقب المستثمرون اليوم، صدور بيانات من شركة الخدمات النفطية "بيكر هيوز" حول عدد منصات التنقيب في الولايات المتحدة، للوقوف ما إذا كان نشاط قطاع النفط الأمريكي في توسع تزامناً مع خفض أعضاء "أوبك" ومنتجين مستقلين مستويات إنتاجهم.