انتهت الأيام الصعبة التي شهدت فيها أسعار النفط خلال شباط 2016 انخفاضات حادة، حيث سجل "نايمكس" في الحادي عشر من ذلك الشهر 26 دولارا للبرميل كما هبطت مؤشرات الأسهم الأميريكية متأثرة بقطاع الطاقة، ومنذ الإعلان عن فوز "ترامب" ارتفعت الأسهم وانتعش قطاع الطاقة 8% وسط تفاؤل حيال سياسات الرئيس المرتقبة.

في ضوء ذلك، كان مدير صندوق التحوط "T.Rowe New Era Fund PRNEX" شون دريسكول – الذي تقدر أصوله بـ3.6 مليار دولار – على مدار أحد عشر عاماً قد توقع انخفاض أسعار النفط خلال عام 2014، ويقول الآن إن الأمر لم ينته بعد، وسوف تستأنف أسعار الخام تراجعها.

كان دريسكول ضمن الخبراء الذين تكهنوا مبكراً بانخفاض أسعار النفط، وفي تشرين الثاني 2014 عندما كانت أسعار النفط أعلى 80 دولارا للبرميل، صرح حينها بأن الأسعار سوف تتجه هبوطاً صوب 50 دولارا للبرميل، وهو الأمر الذي حدث بالفعل، وأضاف بأنه ربما تتجه نحو 30 دولارا ثم إلى 20 دولارا، ولم تحدث الأخيرة بعد، ولكن دريسكول لا يزال متمسكاً بتنبؤاته.

وأوضح مدير صندوق التحوط أن المشكلة الضمنية تكمن في أن الأسعار بدأت ترتفع لتتحفز بدورها شركات النفط الصخري الأميركي وتستأنف أنشطة التنقيب، وتوقع ارتفاع الإنتاج المحلي للولايات المتحدة مليون برميل إلى 9.8 مليون برميل يومياً.