يتطلع منتجو البيض في ​المغرب​ إلى إقناع المستهلكين بالإقبال أكثر على هذا المنتج، فهم يعتبرون أن الفوائد الغذائية للبيض لا تزال غير معروفة لدى المستهلك المغربي. وتشير الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، إلى أن المغاربة يستهلكون في العام الواحد، حوالي 5.3 مليارات بيضة.

وتطمح الجمعية إلى مضاعفة حجم استهلاك البيض بالمغرب، الذي وصل في العام إلى 160 بيضة للفرد الواحد في عام 2015، مقابل 156 بيضة في 2013.

ويعتبر هذا المستوى من الاستهلاك ضعيفاً، في مقارنة مع تونس أو إسبانيا مثلاً، حيث يصل فيهما متوسط استهلاك الفرد للبيض إلى 384 بيضة سنوياً.

ودأبت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، في اليوم الوطني للبيض، الذي يصادف في 15 كانون الثاني على حث المغاربة للإقبال على هذا المنتج عبر إبراز فوائده الغذائية.

وتمكن المغرب من تحقيق اكتفائه الذاتي عبر مضاعفة إنتاجه من البيض، حيث وصل إلى 5.2 مليارات وحدة في العام الواحد، أي حوالي 160 بيضة للفرد الواحد.

ووصل رقم معاملات قطاع إنتاج البيض في الأعوام الأخيرة إلى 500 مليون دولار، علماً أن الاستثمارات وصلت إلى 220 مليون دولار في الأعوام الأخيرة.

ويرتبط المنتجون بقطاع الدواجن الذي يصل إلى 520 ألف طن من اللحوم البيضاء، محققاً عائدات بنحو 3 مليارات دولار سنوياً، في حين وصلت استثمارات القطاع إلى مليار دولار.

وأتاحت تلك الاستثمارات إحداث 240 مزرعة كبيرة تتوافر فيها المعايير التي يفرضها القانون من أجل إنتاج البيض وتسويقه.

ويعاني منتجو البيض في المغرب، خاصة الصغار منهم، من تدخل الوسطاء، الذين يستفيدون من عدم تنظيم السوق المحلية.

ويسعى المنتجون عبر اليوم الوطني للبيض إلى إقناع المغاربة بالفوائد الغذائية لذلك المنتج، ويعملون إلى تفادي تراجع الأسعار بسبب ضعف الطلب.