تعاني منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من ندرة المياه العذبة وخطر الجفاف مستقبلا .. حيث تضم هذه المنطقة 6% تقريبا من سكان العالم وأقل من 2 % من الموارد المائية المتجددة في العالم.

وتعد المنطقة الأكثر جفافا عالميا، حيث تضم أكثر 12 بلدا في العالم من حيث ندرة المياة وهي الجزائر والبحرين والكويت والأردن وليبيا وسلطنة عمان وفلسطين وقطر  والسعودية وتونس والإمارات واليمن.

وفي المتوسط، لا يتجاوز توفر المياه الـ 1200 متر مكعب أي أقل بحوالي ست مرات عن المتوسط العالمي البالغ 7000 متر مكعب. ولا تستطيع معظم بلدان المنطقة تلبية الطلب الحالي للماء بشكل مستدام.

ومع نمو السكان وزيادة الطلب، فإن نصيب الفرد من وفرة المياه سينخفض إلى النصف بحلول عام 2050، مما يشكل خطرا حقيقيا على الوجود البشري في هذه المنطقة.

لذلك لا بد أن تتخذ حكومات الدول في تلك المنطقة إجراءات ضرورية، تساهم في ترشيد إستخدام المياه، ووقف الهدر الحاصل في العديد من الدول.

وبما أن الخطر الذي تشكله هذه الظاهرة كبير جدا وخاصة على الأجيال القادمة، قام الشاب اللبناني أنطوان سكايم، ومجموعة من أصدقائه بتطوير جهاز يحما إسم "Riego"، ويهدف إلى التحكم بعملية الري وتنظيمها بطريقة أوتوماتيكية، و توزيع المياه بالشكل الصحيح، وإيقاف الهدر الحاصل في القطاعات الزراعية.

وللحديث أكثر عن هذا الإبتكار كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع أنطوان.

- ما هو جهاز "Riego" ؟  وكيف يفيد المستخدمين؟

"Riego" هو جهاز، يمكن توصيله على شبكة مياه الري، حيث يقوم بمراقبة حال الطقس والتربة بشكل علمي ودقيق، مما يساعده على التحكم بعملية الري وتنظيمها بطريقة أوتوماتيكية، ويساهم في توزيع المياه بالشكل الصحيح، وإيقاف الهدر خلال عمليات ري المزروعات.

"Riego" جهاز صغير الحجم، ومازال قيد التطوير حاليا، وهو مهم جدا في لبنان والمنطقة خاصة اننا نعاني من شح كبير في المياه، ومن خطورة كبيرة على مصادر المياه في السنوات القادمة.

- من كان صاحب الفكرة؟ وما السبب الذي دفعكم لتطويرها؟

كما ذكرت سابقا، الجهاز مازال قيد التطوير .. والفكرة بدأت معي ومع مجموعة من أصدقائي.

والسبب وراء الفكرة هو اننا شهدنا في العام 2013 في لبنان شح كبير للمياه، وعانى الشعب اللبناني في معظم المناطق من إنقطاع المياه عن المنازل .. لذلك قررنا بالمشاركة مع "Arcenciel Lebanon" بدء العمل على مشروع يساهم في ترشيد إستخدام المياه ووقف الهدر .. فكان "Riego".

- هل يتم تصنيع الجهاز في لبنان؟

الجهاز يتم تصنيعه في لبنان حاليا، أما بالنسبة للمواد المستخدمة والقطع، فمنها ما يتم تصنيعه هنا، فيما نقوم بإستيراد القسم المتبقي من الخارج.

ومقر الشركة سيكون في بيروت، كما أن الجهاز سيكون "صنع في لبنان".

- هل تتلقون أي مساعدة تمويلية من جهة معينة لتطوير المشروع؟

في الوقت الحالي بدأنا البحث عن مستثمرين في المشروع.

ولكن قبل ذلك كان التمويل ذاتياً، حيث تمكنا من تأمين قسم كبير من الأموال من خلال الجوائز المالية التي ربحناها من المسابقات التي شاركنا فيها.

ومن خلال مشروع "Riego" حصدنا المركز الأول في العديد من المسابقات التكنولوجية مثل "hyundai competition lebanon"، و"شمس" من "بيريتك" .. كما فزنا بجائزة "global social venture competition" في باريس، ووصلنا إلى المراحل النهائية في مسابقة "creative business cup" في الدنمارك ... إضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى.

- ما الذي ينقصنا في لبنان برأيك للتطور أكثر في قطاع صناعة التكنولوجيا؟

ما ينقصنا حقيقة هو إعفاء الشركات الناشئة التي تعمل في مجال صناعة وتطوير التكنولوجيا من الضرائب لفترة زمنية محددة، فالدولة اللبنانية تعامل الشركات الناشئة بنفس الطريقة التي تتعامل فيها مع شركات كبيرة تملك رأسمال ضخم.

وينقصنا أيضا تسهيل الأمور الجمركية خاصة خلال عملية إستيراد بعض القطع الضرورية للمشاريع قيد التطوير، فهناك صعوبات كبيرة في العملية الجمركية، وتعقيدات وتضييع كبير للوقت.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟ وهل تعتزمون التوسع في أسواق أخرى؟

بالطبع هدفنا ليس السوق اللبناني فقط، خاصة أنه سوق صغير نسبيا .. فنحن نهدف لإيصال "Riego" إلى الأسواق الخليجية عموما، وأسواق منطقة حوض البحر المتوسط ككل، خاصة أن مشكلة المياه في هذه المنطقة تهدد معظم الدول.