لفت رئيس ​غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب​ محمد حسن صالح خلال استضافة الغرفة لورشة عمل حول الدعم التقني للصناعات الغذائية الذي تقدمه الوحدة استشارية للأغذية الى انه "وبالرغم من أن حجم صادرات لبنان من المنتجات الغذائية بلغت قيمتها 548 مليون دولار اميركي عام 2015 وشكلت 18.6% من مجمل الصادرات اللبنانية، الا ان لبنان لا يزال يحتل مراتب متواضعة على خارطة التجارة العالمية. ويعود هذا الى ضعف القيمة المضافة في المنتجات اللبنانية المعدة للتصدير".

واوضح صالح أن "ما نتطلع اليه هو التعاون على إعادة تشكيل وتطوير عملية تصنيع العديد من المنتجات الغذائية واعطائها قيمة أعلى لتلبية حاجات الاستهلاك المحلي، ولزيادة حجم صادراتها. ويأتي في طليعة هذه الصناعات قطاع الألبان والأجبان الذي ينمو بسرعة ويسجل ارتفاعا في قيمة صادراته "، معتبرا أن "التطوير والتحديث بات ضروريا لأن فاتورة استيراد الألبان والأجبان الى لبنان مرتفعة أيضا وبلغت قيمتها 307 ملايين دولارا أميركيا عام 2015، مقابل قيمة تصدير لم تتجاوز 7 ملايين دولار اميركي".

واكد صالح ان "غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، قد أخذت على عاتقها مهمات التوجيه، والإرشاد، والتطوير في مجالات تنمية  القطاعات الانتاجية من خلال التعاون مع كافة الجهات المختصة. ونحن مستمرون في تطبيق البرامج والمشاريع لتطوير اداء المؤسسات الصناعية الحرفية الصغيرة، وتحديث التقنيات المتبعة في عملية الإنتاج".