أصدر معهد "ليجاتوم"، وهو معهد أبحاث مقره لندن، تقريره السنوي العاشر حول مؤشر الازدهار العالمي في تشرين الثاني، وجرى مسح واسع تم من خلاله تصنيف الدول الأكثر ازدهارا في العالم. وقارنت المؤسسة 104 من المتغيرات للتوصل إلى قائمتها، وقسمت هذه المتغيرات إلى تسعة مؤشرات فرعية. وكانت احدى المتغيرات المعتمدة في الترتيب هي تقدم صحة الناس في البلد الذي يشمله المسح.

ويتم قياس الصحة من خلال ثلاثة عناصر رئيسية من قبل معهد "ليجاتوم": الصحة النفسية والجسدية الأساسية في البلاد، والبنية التحتية الصحية، وتوافر الرعاية الوقائية. وقد لا يثير الدهشة، أن الدول التي لديها أفضل درجات في مؤشر الازدهار، هي دول كبيرة عموما، ذات اقتصادات متقدمة وتملك كميات كبيرة من الموارد.

فيما غابت بريطانيا - التي تعد رائدة في مجال استخدامات الرعاية الصحية على مستوى العالم- عن هذه القائمة، لتحتل المركز الـ 20 في مؤشر الصحة الفرعي لمعهد "ليجاتوم". ونورد فيما يلي الدول التي ذكرتها القائمة من المركز الـ16وحتى المركز الأول:

16. كندا - رسخ قانون كندا المتعلق بالصحة عام 1984 مبدأ مجانية الحصوول على الرعاية الصحية، والمعروفة باسم الرعاية الطبية. رغم ذلك لا يعد نظام كندا مثاليا، وقد ازداد في السنوات الأخيرة عدد الكنديين الذين يتوجهون جنوباً نحو الولايات المتحدة للحصول على رعاية صحية من مؤسسات خاصة.

15. قطر - تملك قطر أفضل معايير الصحة في الشرق الأوسط كما تلك التي تتوفر في بلاد أكثر غنىً منها. وقد اتخذت الدولة في الآونة الأخيرة خطوات لتنفيذ نظام صحي يشمل جميع أنحاء البلاد.

14. فرنسا - تشتهر فيها نوعية الخدمات الصحية، لذا ليس من المستغرب أن نرى فرنسا بالقرب من الجزء العلوي في القائمة. علماً أن متوسط الأعمار المتوقع في البلاد هو 82.

13. النرويج –النرويج، جنبا إلى جنب مع نظرائها من الدول الاسكندنافية، غالبا ما تقترب من الجودة العالمية ضمن تصنيف نوع الحياة، وأحد الأسباب هو صحة مواطنيها. كما أن نظام الرعاية الصحية في البلاد هو مجاني للأطفال دون سن 16 عاما، فيما يتوجب على البالغين دفع ثمن الخدمات. وتنفق الدولة للشخص الواحد على الرعاية الصحية أكثر من أي بلد آخر على وجه الأرض.

12. نيوزيلندا - نيوزيلندا هي واحدة من أكثر الدول نشاطا في العالم، وهي دولة ذات وزن كبير في المسابقات الرياضية الدولية. وبلغ متوسط العمر المتوقع للفرد في نيوزيلندا الى 81.6 سنة.

11. بلجيكا - مع متوسط أعمار 81.1، و بلجيكا تشارف حدود قائمة الدول الـ20 الأعلى من حيث متوسط الأعمار المتوقع لكنها ليست من بينها. فيما تشهد البلاد نظام رعاية صحية شاملة، ويتطلب النظام  التأمين الصحي الإلزامي لجميع المواطنين.

10. ألمانيا - على الرغم من حب البيرة والنقانق، يعتبر الألمان من أصح الناس في العالم. ومتوسط العمر المتوقع في البلاد هو 81.

9. إسرائيل - إسرائيل هي أعلى مرتبة من أي دولة في الشرق الأوسط على مؤشر الصحة الفرعي لمعهد ليجاتوم وهي تملك أعلى متوسط للعمر المتوقع في العالم، 82.5 عاما.

8. أستراليا - مع طقس رائع وانخفاض في مستوى التلوث، فإنه ليس من المستغرب أن تحتل استراليا أصح دولة في نصف الكرة الجنوبي. ويبلغ متوسط العمر المتوقع فيها 82.8، وهو رابع أعلى المعدلات في العالم.

7. هونغ كونغ - الدولة-المدينة هونغ كونغ هي صغيرة الحجم تحوي على 11 من المستشفيات الخاصة و 42 من المستشفيات العامة لخدمة سكانها الذين يزيد عددهم عن 7.2 مليون شخص بقليل. في عام 2012، كان للنساء في هونغ كونغ أطول متوسط للعمر المتوقع بين دول العالم.

6. السويد - كما هو الحال مع معظم تصنيفاتها المتعلقة برغد الحياة والصحة، فإن دول شمال أوروبا مثل السويد تسجل أعلى المراكز. الرجال السويديون يحوزون المركز الرابع الأعلى لمتوسط العمر المتوقع في العالم، ويعيشون متوسط عمر 80.7 عاما.

5. هولندا - في عام 2015 حصلت هولندا في المرتبة الأولى في الجزء العلوي من مؤشر أسعار المستهلكين الصحية السنوي في منطقة اليورو، وهو الذي يقارن بين أنظمة الرعاية الصحية في أوروبا، وسجلت 916 من أصل 1000 نقطة.

4. اليابان - متوسط العمر المتوقع في البلاد - 83.7 - هو الأعلى في العالم. وقد تسبب في طرح قضية الديمغرافيا في البلاد مع اتجاه تصاعدي لشيخوخة سكانها.

3. سويسرا - غنية، جميلة وصحية بشكل لا يصدق. سويسرا تحوي الى حد كبير كل ما قد يحتاجه أي شخص في بلد ما. وخدمات الرعاية الصحية فيها عالمية وتقوم على إجراء إلزامي للتأمين الصحي لجميع المواطنين.

2. سنغافورة – دولة- مدينة صغيرة أخرى احتلت الجزء العلوي من مؤشر الصحة الفرعي للازدهار، تضم سنغافورة 5.6 مليون مواطن ويصل متوسط العمر المتوقع فيها 83.1 سنة.

1. ​لوكسمبورغ​ - تقع بين بلجيكا وفرنسا، وألمانيا، وهي بلاد غنية. تتصدر اللوكسمبورغ قائمة مؤشر الصحة الفرعي لمعهد "ليجاتوم". ويصل متوسط العمر المتوقع في البلاد الى 82.