ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات الخميس للجلسة الثانية على التوالي بدعم من تصريحات إيجابية تشير إلى انخفاض تخمة المعروض بالإضافة إلى تراجع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية وتوقعات بنمو الطلب الصيني على الخام.

وقال وزير النفط السعودي "خالد الفالح" الخميس إن المملكة قد خفضت إنتاجها من الخام إلى أدنى مستوياته في عامين تقريباً، في خطوة من شأنها المساهمة في سرعة استعادة السوق لتوازنه، كما أشار إلى أنه يتوقع شح المعروض العالمي في غضون فترة من عامين إلى ثلاثة أعوام.

وفي سياق منفصل، صرح وزير الطاقة الروسي "الكسندر نوفاك" بأن بلاده قد بدأت بخفض إنتاجها من الخام طبقاً لحصتها المقررة ضمن اتفاق "أوبك" اعتباراً من الأول من كانون الثاني الجاري.

وتوقعت مؤسسة البترول الوطنية الصينية ارتفاع وارداتها النفطية خلال عام 2017 بنسبة 5.3% أو ثمانية ملايين برميل لتصل إلى 396 مليون برميل.

في غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداءه مقابل سلة من العملات الرئيسية – بنسبة 0.3% إلى 101.4 نقطة مما قلل الضغوط على السلع، ومن بينها النفط.

وعند الإقفال، ارتفعت العقود الآجلة لـ"نايمكس" تسليم  شباط بنسبة 1.5% أو 76 سنتاً وأغلقت جلسة نيويورك عند 53.01 دولار للبرميل.