x

مؤسسة التمويل الأفريقية تسعى لإصدار باكورة صكوكها قريبا

الأربعاء 11 كانون الثاني 2017   آخر تحديث 21:20

أفادت مصادر مصرفية مطلعة اليوم إن من المرجح أن تصدر مؤسسة التمويل الأفريقية ومقرها نيجيريا باكورة صكوكها المقومة بالدولار بحلول أوائل شباط. وقال مصدر مصرفي على دراية بالصفقة إنه إذا اتخذت المؤسسة قرارا نهائيا بالمضي قدما في الإصدار المقترح خلال الأيام المقبلة فستصدر الصكوك في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من خلال طرح خاص.

وأضاف المصدر أن أحد البنوك المرتبة للصفقة على الأقل مقره الإمارات. وعادة ما يتطلب الطرح الخاص وثائق أقل من تلك التي يتطلبها إدراج السندات في البورصة. ومن المقرر إصدار الصكوك بنظام المرابحة وستستخدم منصة ناسداك دبي لصفقات المرابحة وفقا لتقرير نشرته موديز انفستورز سيرفيس.

وأفاد الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي لدى ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية العالمية محمد داماك "سنشهد مزيدا من إصدارات الصكوك من جهات في إفريقيا على مدى السنوات القليلة المقبلة" مع سعي المقترضين إلى توسعة قواعد مستثمريهم.

وأضاف "أحد الأسباب التي تدعو المصدرين في أفريقيا إلى اختيار الصكوك هو أن الصكوك تكون أرخص أحيانا من السندات (التقليدية) فيما يتعلق بتكلفة التمويل وخصوصا حين تجذب اهتماما كبيرا من السوق."

وكانت مؤسسة التمويل الأفريقية حصلت على خط تمويل لأجل 15 عاما بقيمة 50 مليون دولار من البنك الإسلامي للتنمية ومقره السعودية في 2015. وأصدر البنك أولى سنداته التقليدية بقيمة 750 مليون دولار في 2015 في إصدار لأجل خمس سنوات بكوبون 4.375%.

وفي العام الماضي أصدرت المؤسسة سندات بقيمة 100 مليون فرنك سويسري لأجل ثلاث سنوات و150 يوما بكوبون 0.85% في إصدار تولى ترتيبه "دويتشه بنك" و"يو.بي.إس".

إقرأ أيضاً

SWIPE ACROSS ARTICLES