يشير مصطلح الشراكة الإستراتيجية إلى الطريقة التي تتبعها المؤسسات في التعاون مع بعضها البعض للقيام بمشروع معين، وذلك بتوفير وتكثيف الجهود والكفاءات علاوة على الوسائل والإمكانيات الضرورية للمساعدة على البدء في تنفيذ المشروع، مع تحمل جميع الأعباء والمخاطر التي تنجم عن هذه الشراكة بصفة متعادلة بين الشركاء.

ولا يعد هذا الأمر شيئًا جديدًا، فالشركات تعمل معًا لفترة طويلة من أجل تحقيق أرباح في المستقبل، ومن أمثلة ذلك "ستارباكس" و"غوغل"، "سبوتيفاي" و"أوبر"، "ماكدونالدز" و"كوكاكولا".

في هذا السياق نشر موقع "business" تقريرًا يتضمن 5 طرق يُمكن من خلالها تنمية الأعمال باتباع الشراكة الإستراتيجية.

5 طرق يُمكن تطوير الأعمال بها من خلال الشراكة الإستراتيجية

1- الوصول إلى عملاء جُدد

- تتيح الشراكة الإستراتيجية فرصة الوصول إلى عملاء جُدد، وذلك لأنه عند الاقتران مع شركة أخرى، يُمكن الوصول إلى عملائها أيضًا، مما يُمثل إستراتيجية تسويقية فعالة، يُمكن من خلالها مضاعفة عدد العملاء.

- فمن أكثر الأشياء أهمية في تطوير الأعمال توسيع دائرة العملاء، فكلما رأى الأشخاص منتجا ما في مكان يترددون عليه، زادت إمكانية رؤية المنتج في أماكن أخرى.

2- فرصة الوصول إلى أسواق جديدة

- يُمكن للشركة من خلال الشراكة الإستراتيجية توسيع آفاقها في مجالات لم تُستكشف من قبل.

- فعلى سبيل المثال نجحت الشراكة بين "جوجل" و"ستاربكس"، رغم أنه إذا كانت هناك شركة ناشئة للقهوة فربما لن تفكر في وجود مصلحة للتعامل مع شركة مثل "جوجل".

- ورغم أن شركة"جوجل" تحظى بشعبية كبيرة، وربما لا تكون مثل هذه الدعاية ضرورية، إلا أنه بالنسبة للشركات الناشئة تكون الشراكة الإستراتيجية فرصة كبيرة، وتصب في صالح الدعاية للشركتين.

3- قيمة مُضافة للعملاء القدماء

- من المزايا الأخرى للشراكة الإستراتيجية أنها تُضيف قيمة للعملاء القدماء، فوصول المنتج للعملاء خلال فترة النمو يُمكن أن يُساعد في ترسيخ الولاء للشركة.

- وحين يسمع العملاء آراء جيدة عن المنتج سوف يخبرون أصدقاءهم عنه، مما يُتيح فرصة الحصول على دعاية مجانية.

4- خلق وعي بالعلامة التجارية

- من أكثر الأشياء أهمية في الأعمال التجارية هو جعل الأشخاص يعرفون عن العلامة التجارية من خلال الشراكة مع منظمات أخرى أو أشخاص مؤثرين.

- فنشر اسم العلامة التجارية خطوة مهمة ليصبح الاسم مألوفًا، ويُمكن تحقيق ذلك بالاقتران مع شريك ناجح لديه قاعدة كبيرة من العملاء.

5- خلق الثقة في العلامة التجارية

- تنشأ الثقة في العلامة التجارية بشكل طبيعي حين تكون هناك شراكة تجارية جيدة، فحين يرى العملاء الشركة قادرة على العمل مع آخرين وتحقيق أرباح سيكونون على استعداد أكثر لدعم العمل.

- فكل الشركات الناشئة ترغب في تكوين علاقات إيجابية مع الجميع، كما أنها في أمس الحاجة للشراكات التي تساعدهم على مقابلة أشخاص جُدد والعمل معهم، لذلك من المهم اختيار الشريك المناسب.