على الرغم من الأوضاع الإقتصادية والسياسية والأمنية الصعبة التي مر بها لبنان في عام 2016... إلا أن شبابه المبدع رسم بأفكاره الخلاقة وإختراعاته المبتكرة صورة مشرفة للبنان في المنطقة والعالم، فقد شهد العام 2015 على ولادة العديد من الإختراعات والإبتكارات اللبنانية الصنع، والتي أبصرت النور بمعظمها من خلال جهود فردية وبدون أي دعم رسمي من الدولة.

وقد قامت "الإقتصاد" خلال هذا العام بإلقاء الضوء على أبرز هذه المشاريع من خلال لقاءات ومقابلات حصرية ومطوّلة... وقد برز عد كبير من تلك الإختراعات وإستحوذ على إهتمام القراء والمتابعين ... لذلك إخترنا لكم أفضل الإبتكارات اللبنانية في عالم التطبيقات الذكية والروبوتات التي ولدت في العام 2016، والتي مهدت الطريق لأختراعات وإبداعات أخرى قادمة بالتأكيد في 2017.

- "Eddress" تطبيق لبناني حلّ لغز العناوين المخفيّة !!

"Eddress" هو تطبيق خاص بالهواتف الذكية يعمل على تحويل عنوان السكن الى رمز معين (Code)  مؤلف من ثلاثة أرقام وثلاثة أحرف.

فكل ما على مستخدمي "Eddress" فعله هو تسجيل الدخول وتعبئة البيانات الشخصية كإسمه الكامل وعمره وغيرها من الأمور الأخرى من اجل التأكد من عنوانه الصحيح.. ثم يقوم "Eddress" بإعطائه رمز غير إختياري مؤلف من ثلاثة أحرف وثلاثة أرقام.. ويكون هذا الرمز عبارة عن عنوانه الإلكتروني إذا صح التعبير الذي لا يتغير أبدا.. وينتقل معه أينما ذهب.

وبهذه الطريقة يصبح لكل شخص أو عائلة عنوان متحرك ينتقل معهم حتى ولو تم تغيير مكان السكن، ويمكن لأي شخص أخر من مستخدمي "Eddress" الوصول الى العنوان عبر التواصل مع أصحاب العنوان المقصود، أو عبر الخريطة الموجودة داخل التطبيق.

- رالف شلهوب ورفاقه: مراهقون يبتكرون وسيلة تكنولوجية لتلافي فقدان حقيبة السفر وتسهيل نقلها

إبتكر كل من رالف شلهوب، مكسيم حداد، آلان أبو راشد، جوزيف زاخر، ومارك هليلوس من مدرسة "سيدة الجمهور" وسيلة تكنولوجية لتلافي فقدان حقيبة السفر وتسهيل نقلها، حيث قاموا بتطوير تطبيق ذكي يهدف إلى تخفيف العبئ والتعب عن المسافر والسماح لحقيبته، بواسطة تطبيق على الهاتف، أن تلحقه دون أن تضيع منه كما يحصل عادة في أغلب مطارات العالم.

- تطبيق "Modeo Systems"... يحولك الى مهندس ديكور محترف !!

هو برنامج يسمح للمستخدمين بتصميم وشراء وتركيب أثاث المنزل الخاص بهم أو الغرفة دون الحاجة الى مهندس ديكور أو خبير في هذا الموضوع، وبكلفة أقل بكثير.

وتطبيق "Modeo Systems" سهل الإستخدام، حيث يقوم المستخدم فقط بإختيار الأثاث الذي يريده، ووضعه في مجسم إفتراضي للغرفة، ومن ثم يمكنه عرض هذا التصميم على أرض الواقع من خلال إستخدام كاميرا الهاتف عبر تكنولوجيا متطورة... وبعد ذلك يمكن للمستخدم إجراء التعديلات التي يريدها على التصميم الأساسي وتغيير الألوان وغيرها من الأمور.

- مع محمد مشميش ... "السيلفي" ممكنة ولو لم نكن معاً !!

إستطاع الشاب محمد مشيمش (31 عاماً) الوصول إلى تقنية متطورة تسمح للشخص التقاط صورة "سيلفي" مع  شخص آخر ولو كان  الأخير في بلد أو مكان بعيد عن الأول.

ويحمل التطبيق إسم " wSelfie" .. وتقوم فكرته على السماح بجمع صورتي سيلفي بصورة واحدة، بعد أن يقوم المستخدم بإرسال طلب " Request " لمستخدم آخر، وبمجرد قبول الأخير الطلب يتم تشغيل كاميرا الجهاز تلقائياً لتلتقط صورة جامعة في سيلفي موحد، على أن يظهر الأشخاص في المرحلة الأولى ضمن أطر " Frames " وبخلفيات مختلفة.

- "Podle"  ... إنجاز جديد "للطفل المعجزة" نيكولا المير

"Podle"  هي منصة إلكترونية مخصصة لنشر "Podcasts" هادفة، وتهم شريحة معينة من الناس .. فمثلا "SoundCloud" يقدم "Podcasts" متنوعة "(أغاني، موسيقى، مقابلات، شعر ... وغيرها) ... إلا أن "Podle" ستكون متخصصة بالمجالات التعليمية والثقافية والمعلومات المفيدة.

وستكون الـ"Podcasts"  في "Podle" عبارة عن "سلاسل متواصلة ومترابطة" (Series)... فهي شبيهة بالقصة أو الكتاب الذي يتم تحويلة الى فيلم سينمائي ...

في "Podle" يتم تحويل المعلومات الموجودة في الكتب وعلى الإنترنت الى "Podcasts" (مقاطع صوتية رقمية) مفيدة ومتنوعة وتغطي كافة المجالات والإهتمامات.

- التطبيق اللبناني "Bbeepp" ... للتخلص من كابوس زحمة السير اليومية

"Bbeepp" هو تطبيق يهدف لنشر ثقافة ما يسمّى بالـ"Carpooling"، أي مشاركة أكثر من شخص لسيارة واحدة فقط خلال التنقل من البيت الى العمل أو الى الجامعة او لأي مكان أخر.

هذه الثقافة مازالت مفقودة في مجتمعاتنا، حيث يرغب كل شخص بإستخدام سيارته فقط لأن ذلك يشعره ربما بالإستقلالية، او لأنه يحب التباهي مثلا بسيارته الخاصة ... ولكن في الحقيقة العالم اليوم يذهب في إتجاه مغاير لما نفكر به نحن، و"Bbeepp"  كتطبيق يحاول السير بهذا الإتجاه بهدف الحد من مشكلة زحمة السير التي بدأت في لبنان بالإقتراب من الإنفجار، أضف الى ذلك أن التطبيق يهدف أيضا الى خلق ثقافة المشاركة (Sharing) حيث تم تصميمه ليتيح للمستخدمين التواصل والمحادثة وتبادل الأراء.

- "Kholsit" ... تطبيق لبناني يحل مشكلة خريجي المهنيات وأصحاب الأعمال الحرة

"Kholsit" هو تطبيق خاص بالشباب والطلاب اللبنانيين الذين يتخرجون من المهنيات، أي أولئك الذين لا يتجهون الى الإختصاصات العلمية بل الى التخصص ببعض المهن الحرة والحرفية.

والهدف من "Kholsit" هو حل مشكلة هؤلاء الشباب الذين يواجهون سوق عمل صعب جدا يسيطر عليه عدد قليل من الأشخاص القدماء في المهن الحرة والحرفيين.

ويسمح تطبيق "Kholsit" للشباب ببناء سمعة جيدة لهم في سوق العمل، حيث أنه عبارة عن دليل يساعد كل الناس التي تحتاج الى (نجّار، دهّان، سنكري، كهربائي .... ) بالبحث عن أقرب شخص إليه يعمل في هذا المجال والتواصل معه والإتفاق على موعد معين من أجل إنجاز العمل المطلوب.

- الإبتكار اللبناني "Pathfinder" ... يقود خطى غير المبصرين !!

"Pathfinder"  هي عبارة عن منصة إلكترونية لبنانية الصنع أو نظام تكنولوجي متكامل مخصص لفاقدي البصر، تساعدهم على ان يكونوا أشخاصا مستقلين أثناء التنقل دون الحاجة لمساعدة أحد او لعصى او لأي شيء أخر.

و"Pathfinder"  هو عبارة عن ثلاثة أجهزة يمكن إرتداءها، الأول هو عبارة عن حزام، والثاني عبارة عن جهاز إستشعار (sensor) يوضع على الحذاء، والثالث عبارة عن نظارات.

ويمكن للشخص الضرير إستخدام جهاز واحد من الأجهزة المذكورة، أو إستخدام كل الأجهزة معا إذا أراد زيادة نسبة الأمان.

- التطبيق اللبناني "iBloodLink" .. لإيجاد متبرع بالدم بصورة أسرع

"iBloodLink"  هو تطبيق خاص بعملية التبرع بالدم طورته الشابة اللبنانية رلى بديع الحلبي، حيث يقوم بالربط بين الشخص الراغب بالتبرع وبين الجهة المحتاجة للتبرع (مستشفى – شخص).

وتطبيق "iBloodLink" هو تطبيق يحترم خصوصية الناس حيث لا يطلب من المستخدم سوى إسمه الأول، البريد الإلكتروني الخاص به وفئة دمه فقط .

أما بالنسبة لطريقة عمل التطبيق فهي بسيطة وسهلة، حيث يقوم المستخدم بتسجيل إسمه وفئة دمه، وبعد ذلك يصبح بإمكان أي شخص بحاجة الى متبرع بالدخول الى التطبيق وإرسال طلب (مثلا: نحتاج الى متبرع بالدم – فئة A+ - مستشفى جبل لبنان) ... بعد هذه العملية سيصل للمستخدمين الذين يحملون فئة دم A+ إخطار (Notification) خلال ثانية واحدة.. وهذا الأمر يسرع من عملية البحث عن متبرعين، ويجعلها أكثر سهولة.

- "Blink My Car".. إغسل سيارتك "Online" وبدون مياه !!

"Blink My Car"  هو تطبيق لبناني يقدم خدمة غسل وتنظيف السيارات للمستخدمين، دون الحاجة للذهاب الى محطات غسيل السيارات والإنتظار وإضاعة الوقت.

فما على المستخدم سوى إرسال طلب عبر تطبيق "Blink My Car" مرفقا بالعنوان والإسم ونوع السيارة ولونها بالإضافة الى الوقت واليوم الذي يريده المستخدم، وسيقوم فريق عمل خاص بتحديد مكانه عبر الخريطة الموجودة في التطبيق، والذهاب إليه حيثما تواجد وبالوقت المحدد (المكتب – المنزل ..).

ويتيح التطبيق إمكانية الدفع أيضا عبر بطاقات الإئتمان، وبذلك فإن المستخدم ليس بحاجة للتحرك من مكانه حتى، إلا إذا أراد تنظيف السيارة من الداخل أيضا، وهنا سنحتاج الى مفتاح السيارة.

ويتم إستخدام مواد معينة خاصة بتنظيف وتلميع طلاء السيارات دون الحاجة إلى ماء.

- "Directoon" ... سوّقوا لشركاتكم وأفكاركم بفيديوهات كرتونية قصيرة !!

"Directoon"  هو تطبيق لبناني يسمح للمستخدمين بإنشاء فيديو كرتوني (Cartoon Video) بهدف التسلية ربما أو بهدف إيصال فكرة معينة أو حتى بهدف الإعلان عن منتج أو التسويق لشركة ... وغيرها من الأمور الأخرى.

فمن خلال "Directoon" يمكن للمستخدم إختيار الشخصيات التي تناسبه حيث يوجد حاليا في التطبيق 8 شخصيات مختلفة ... وبعدها يقوم بإختيار الـ"Location" أو الـ"Background" الخاص بالفيديو، ثم يسجل صوته، ليحصل على فيديو كرتوني متكامل يمكن نشره على مواقع التواصل الإجتماعي.

- "Touch Surgery"..  تطبيق لبناني ذكي إحتل قائمة أهم التطبيقات الطبية في العالم !!

"Touch Surgery"  هو تطبيق لبناني ذكي يشكل منصة إلكترونية متنقلة تستطيع الربط بين "المجتمع الجراحي العالمي" ونقصد هنا الأطباء الجراحين في كافة أنحاء العالم ... وهذا الأمر يساعد على إتخاذ القرارات الأمثل والأفضل في غرفة العمليات.

تم تصميم التطبيق لتحسين سلامة المرضى، وإعطاء الجراحين المزيد من الثقة وتوفير وسيلة تدريب آمنة للخريجين والمتدربين الجدد، قبل ان تلمس شفرة الطبيب الجراح جسد أي إنسان.

- "Waynak"... تطبيق لبناني جديد حل لغز "العناوين المخفية !!

"Waynak"  هو تطبيق خاص بالهواتف الذكية يقدم للمستخدمين خدمة تحديد مكانهم أو موقعهم  (Location) بطريقة آمنة وسرية، إذ لا يستطيع أحد معرفة مكان سكن أو وجود الشخص الذي قام بتحديد موقعه سوى الشخص المستهدف فقط.

وهذه الطريقة تسهل على الناس تحديد أماكن سكنهم أو مكان وجودهم لأي شخص يرغب في الوصول إليهم، فلم نعد بحاجة لقضاء عدة دقائق على الهاتف لشرح طريقة الوصول الى العنوان.

- "Robotic Hand"  لبنانية الصنع .. أمل جديد لمبتوري الأيدي !!

"Robotic Hand" هو مشروع هو عبارة عن يد إصطناعية، تهدف لمساعدة الأشخاص الذين تعرضوا لبتر في يدهم .. وتؤمن لهم بديل يمكّنهم من القيام ببعض الحركات الضرورية في حياتهم اليومية.

والهدف من المشروع أن تكون هذه اليد الإصطناعية في متناول الجميع، خصوصا أن هذا النوع من الألات ثمنه مرتفع كثيرا، وعدد كبير من الأشخاص الذين يحتاجون إليها، غير قادرين على شرائها أو تأمينها.

- "Wango".. أول تطبيق لبناني للتعارف عبر الإنترنت !!

"Wango"  هو تطبيق لبناني ذكي مخصص للمواعدة (Dating) عبر الإنترنت، وهو موجه للفتيات اللواتي يبحثن عن منصة راقية ومحترمة إذا صح التعبير لإيجاد أو لقاء رجال مثقفين ومحترمين (Gentlemen).

في تطبيق "Wango" يمكن لأي شاب التسجيل بطريقة سهلة وتعبئة طلب يحتوي على بعض المعلومات الخاصة به، مع التعهد بالتصرف بطريقة معقولة ومقبولة داخل التطبيق .. وأي رجل يكسر القواعد أو يتخطى حدود الأخلاق يتم حذفه فورا من التطبيق.

الفتيات يمكنهم التواصل مع أي شاب داخل التطبيق، عبر محادثات راقية ومحترمة، وفي حال سارت الأمور على ما يرام يمكنهم الإتفاق على لقاء وجها لوجه في أي مكان يختارونه.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أي ضرورة لمعرقة رقم الهاتف الخاص بالمستخدم (الفتاة والشاب)، فكل المحادثات والترتيبات يمكن ان تتم من خلال التطبيق.

- "Parkr".. تطبيق لبناني جديد "لتلاقي صفّي بسرعة !!"

"Parkr" هو تطبيق للهواتف الذكية مصمم لمساعدة سائقي السيارات على إيجاد مواقف لسياراتهم في المواقف العامة والخاصة.

فمن خلال "Parkr" يمكن للمستخدم معرفة وتحديد الأماكن الفارغة المخصصة لركن السيارات في المراكز التجارية، والحدائق العامة، والمواقف الخاصة، المستشفيات، المدارس، الجامعات .. وغيرها.

وسيتم تطوير التطبيق مستقبلا ليصبح قادرا على تحديد أماكن فارغة لركن السيارات في الشوارع والطرقات العامة أيضا.

طريقة الإستخدام بسيطة، حيث يقوم التطبيق بتحديد الأماكن الفارغة في المركز التجاري مثلا من خلال خريطة يتم تحديثها بشكل دوري.