تراجعت أسعار النفط هامشياً خلال تداولات الجمعة وسط تعاملات هادئة في الجلسة الأخيرة هذا العام واستقرت عقب صدور بيانات أظهرت ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في أمريكا للأسبوع التاسع على التوالي، ولكن الخام حقق مكاسب سنوية قوية.

وانتعشت أسعار النفط هذا العام مع اتجاه "أوبك" ومنتجين من خارجها لبذل جهود من أجل مواجهة تخمة المعروض في الأسواق العالمية، وتمكنت المنظمة بمشاركة منتجين غير أعضاء من التوصل إلى اتفاق بخفض الإنتاج سيدخل حيز التنفيذ مع بداية عام 2017.

وأظهرت بيانات شركة الخدمات النفطية "بيكر هيوز" ارتفاع عدد منصات التنقيب عن الخام في أمريكا منصتين إلى 525 منصة خلال الأسبوع المنتهي في الثلاثين من كانون الأول.

وفي سياق متصل، توقع محللون في مسح أجرته "رويترز" ارتفاع أسعار النفط تدريجياً لتصل إلى 60 دولاراً للبرميل بحلول نهاية 2017 مع الوضع في الاعتبار ارتفاع الدولار والارتفاع المحتمل للإنتاج الأمريكي.

وعند الإقفال، تراجعت العقود الآجلة لـ "نايمكس" تسليم كانون الثاني بنسبة 0.1% أو 5 سنتات وأغلقت جلسة نيويورك عند 53.72 دولار للبرميل، وحقق الخام الأمريكي مكاسب في كانون الثاني بنسبة 8.5% بينما حقق مكاسب عام 2016 بنسبة 45% هي الأكبر منذ عام 2009.